حمّلت القوات النظامية والموالين لها مسؤولية اعتقالهم وتعذيبهم

الأمم المتحدة: معاناة أطفال سورية «لا توصف»

حذرت الأمم المتحدة من أن المعاناة التي يتعرض لها الأطفال في سورية «لا توصف وغير مقبولة»، مشيراً إلى أن طرفي النزاع يرتكبون انتهاكات جسيمة ضدهم.

وأصدرت الأمم المتحدة أول تقرير لها حول حالة الأطفال خلال النزاع المسلح في سورية، منذ بدء الصراع قبل نحو ثلاث سنوات، وأكدت فيه أن «المعاناة التي يتعرض لها الأطفال في سورية لا توصف وغير مقبولة». وقدم التقرير، الذي يغطي الفترة من مارس 2011 إلى 15 نوفمبر 2013، معلومات عن الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال التي ارتكبها جميع أطراف النزاع الدائر في البلاد.

وأبرز التقرير كيف ان استخدام القوات الحكومية والميليشيات المرتبطة بها، أسلحة وأساليب قتال عسكرية عشوائية وغير متناسبة، أدى إلى حالات لا تحصى من قتل الأطفال وتشويههم، وعرقل حصولهم على التعليم والخدمات الصحية. وأشار إلى أن القوات الحكومية مسؤولة أيضاً عن حالات اعتقال واحتجاز تعسفي وسوء معاملة وتعذيب للأطفال، أما جماعات المعارضة المسلحة، فمسؤولة عن تجنيد الأطفال واستخدامهم سواء في القتال أو للاضطلاع بمهام الدعم، فضلاً عن القيام بعمليات عسكرية بما في ذلك اللجوء إلى الأساليب «الإرهابية» في مناطق آهلة بالمدنيين.

وأكد التقرير اختفاء العديد من الأطفال، إلى جانب إعاقة جميع الأطراف في النزاع السوري، على نحو خطير، إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق الأكثر تضرراً، بما في ذلك المناطق المحاصرة. وأبرز التقرير كيف عانى الأطفال في سورية بشدة جراء معاينتهم قتل أو جرح أفراد من أسرهم أو أقرانهم أو نتيجة تعرضهم للانفصال عن أسرهم أو تشريدهم. وأشار إلى أن عمل فرقة العمل القطرية مازال محدوداً جراء القيود الجدية التي يعانيها أفرادها، سواء من الناحية الأمنية أو بسبب عدم قدرتهم على الوصول، ما يشكل تحدياً أمام القيام على نحو فعال برصد، والتحقق، والإبلاغ عما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في سورية. ووجد التقرير أن من بين ما تعرض له الأطفال «الضرب بأسلاك معدنية وسياط وهراوات خشبية ومعدنية والصعق بالكهرباء، بما في ذلك صعق أعضائهم التناسلية وخلع أظافر اليدين والقدمين، والعنف الجنسي بما في ذلك الاغتصاب أو التهديد به، والإيحاء بالإعدام والحرق بالسجائر والحرمان من النوم، والحبس الانفرادي، وتعذيب أقارب أمامهم».

 

تويتر