كيري يحذر من فشل المفاوضات.. وروسيا تعرض المساعدة

الاحتلال يهدد باجتياح غزة والقضاء على «حماس»

فلسطيني يقف أمام منزل مدمر بفعل غارة إسرائيلية على رفح أول من أمس. رويترز

هدد وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي يوفال شتاينتس، باجتياح غزة والقضاء على حماس في حال استمر إطلاق الصواريخ من القطاع على بلاده، فيما حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري، من فشل مفاوضات الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين، وقال «اثق بإمكان (تحقيق اتفاق) وإلا ما كنت لأسعى وراء ذلك. لا أعتقد أننا واهمون.. نحن نعمل بجد لان عواقب الفشل غير مقبولة»، في وقت أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، استعداد بلاده لتقديم المساعدة الضرورية لتحريك المفاوضات.

وتفصيلاً، قال شتاينتس «إذا استمر إطلاق الصواريخ بين حين وآخر من قطاع غزة، فإن اسرائيل ستضطر إلى دراسة إمكانية اجتياح القطاع، والقضاء على حكم حماس، وتمكين السلطة الفلسطينية من السيطرة على غزة مجدداً»، بحسب الاذاعة الاسرائيلية.

الاحتلال يعتقل 3 فلسطينيين في الضفة

اعتقل الجيش الإسرائيلي ثلاثة فلسطينيين خلال حملة دهم، فجر أمس، في الضفة الغربية.

وقال مصدر أمني فلسطيني إن القوات الإسرائيلية اعتقلت في الخليل صفوان أحمد الجعبري (18 عاما)، ومحمد أبوالعدس القواسمة (17 عاما)، إضافة إلى المواطن معتز ناصر الدين (20 عاما). يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي ينفذ بشكل شبه يومي عمليات دهم واعتقال في مدن الضفة وبلداتها.

وأعرب الوزير شتاينتس، خلال ندوة أقيمت أمس، في قرية كفر سابا الاسرائيلية عن اعتقاده بأن استمرار السيطرة على غور الأردن ضروري للحفاظ على أمن دولة اسرائيل.

وجاء تهديد شتاينتس عقب تهديد أطلقه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لحكومة حماس التي تسيطر على قطاع غزة باتخاذ تدابير مضادة قاسية في حال استمرار الهجمات الصاروخية انطلاقاً من القطاع.

كانت إسرائيل قد تعرضت لاعتداءات صاروخية من قطاع غزة الخميس الماضي، ورد سلاح الجو الإسرائيلي، أول من أمس، بقصف أهداف في قطاع غزة، ما أسفر عن إصابة ثمانية اشخاص بحسب مصادر طبية فلسطينية. وأفادت مصادر فلسطينية بأن الأهداف تابعة لمسلحي حركتي حماس والجهاد الإسلامي في غزة.

من جانبه، أكد جون كيري، أمس، خلال مشاركته في فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر ميونيخ الدولي للأمن، أن التبعات المترتبة على فشل هذه المفاوضات ستكون «غير مقبولة». وتابع كيري حديثه قائلاً «نحن جميعا لنا مصلحة كبرى في حل مشكلة الشرق الأوسط». وقال «أستطيع أن أؤكد أننا عازمون للغاية على إيجاد حل».

وأضاف كيري أن من الخطأ الاعتقاد بأن كل شيء سيبقى على ما هو عليه في الشرق الأوسط من دون اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشيراً إلى أن الوضع الجاري ليس دائماً، وسيتغير في حال وجود فشل، ولذلك لابد من اهتمام كل جانب بنجاح هذه المفاوضات.

ورأى كيري أن التوصل لاتفاق من شأنه أن يغير الوضع في الشرق الأوسط بالكامل، حيث سيفتح لإسرائيل أسواقاً جديدة «ونحن جميعاً نعرف بصورة أكبر أو بصورة أقل الشكل الذي يجب أن يبدو عليه الحل، والمشكلة هي الوصول إلى هذه النقطة».

ونقل مشارك في المؤتمر عن المبعوث الاميركي مارتن انديك، قوله إن الإطار سيتعامل مع القضايا الاساسية في الصراع، ومنها الحدود والأمن واللاجئون والمستوطنات الإسرائيلية.

ونقل بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، أمس، عن لافروف تأكيده، خلال لقائه رئيس مجلس الأمن القومي في إسرائيل، يوسف كوهين، أول من أمس، على هامش مؤتمر ميونيخ، «استعداد روسيا إلى جانب غيرها من الرباعية الدولية، لتقديم المساندة الضرورة لتحريك المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية».

وبحث الجانبان الملفات الرئيسة في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، مع تركيز «الاهتمام على الوضع في سورية وحولها». كما ناقشا ملف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية وغيرها من المشكلات الدولية والاقليمية، بينها الملف النووي الإيراني، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

تويتر