السعودية تنفي تأثر سد وادي بيش في جازان بالهزات الأرضية

نفت وزارة المياه والكهرباء السعودية صحة ما نشر عبر شبكة الإنترنت عن تأثر سد وادي بيش في منطقة جازان جنوب غرب السعودية، بالهزات الأرضية التي وقعت في المنطقة أخيرا، وظهور تشققات في السد، وأكدت أنه غير صحيح إطلاقا ولا يمت إلى الواقع بصلة وغير مبني على تقارير فنية أو معلومات دقيقة.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم، إن "سد بيش بجازان لم يتأثر إطلاقا بالهزات الأرضية التي وقعت خلال الأيام الماضية وأن المختصين وقفوا على الموقع واطلعوا على أجهزة القياس في السد ولم يظهر أي انحراف في محور السد وأساساته".

وأضافت الوزراة "إشارة إلى ما تناولته إحدى وسائل الإعلام الإلكترونية حول الهزات الأرضية التي تعرضت لها منطقة جازان خلال الأيام الماضية ما أحدثته من تأثير على سد بيش تؤكد الوزارة للمواطنين وللقاطنين بالقرب من السد أن ما أشير إليه من رصد تشققات في السد ظهر منها تسرب للمياه مجرد اختلاق وافتراء وتجاوز للحقيقة لا يمت إلى الواقع بصلة ولا يستند إلى حقائق على أرض الواقع".

وأكدت أن "ما نشر من صور على أنها صور لتشققات هي عبارة عن بقع لآثار مياه لعمليات حقن الإسمنت عند إنشاء السد وتحدث مثل هذه البقع عادة بين الفواصل الخرسانية الإنشائية وبكميات وأحجام ضئيلة لا يمكن قياسها ولا تشكل خطرا على سلامة واستقرار السد، كما أنها موجودة منذ إنشاء السد قبل خمس سنوات".

وأشارت وزارة المياه والكهرباء إلى أن السد صمم بعد أخذ تاريخ الزلازل في المنطقة وفي البحر الأحمر.
 

طباعة