تعديل وزاري يشمل نائباً للببلاوي و7 وزراء بينهم «الكهرباء والصحة والتموين والبترول»

«الجامعة العربية» تتابع الانتخابات الرئاسية والنيابية في مصر

الرميثي‭ ‬خلال‭ ‬لقائه‭ ‬السيسي‭ ‬في‭ ‬القاهرة‭ ‬أمس‭. ‬ وام

أعلنت جامعة الدول العربية، أمس، أنها ستشارك في عملية متابعة الانتخابات الرئاسية والنيابية المرتقبة في مصر، انطلاقاً من الحرص على دعم مسيرة الديمقراطية والإصلاح في الدول العربية، فيما قالت مصادر حكومية مصرية، إن هناك تعديلاً وزارياً مرتقباً يشمل أحد نواب رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي، وسبعة وزراء بينهم الكهرباء والصحة والتموين والبترول.

وتفصيلاً، قالت الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة، السفيرة، هيفاء أبوغزالة، في مؤتمر صحافي، إن «جامعة الدول العربية ستشارك في متابعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة في مصر». واستعرضت أبوغزالة تقريراً أعدته بعثة من الجامعة برئاستها، قامت بمتابعة عملية الاستفتاء على مشروع الدستور المصري المعدل، التي جرت يومي 14 و15 من يناير الجاري، موضحة أن البعثة رصدت جوانب إيجابية تميّزت بها عملية الاستفتاء أهمها الإقبال الملحوظ على التصويت من النساء، وكبار السن، وذوي الإعاقة، والتأمين الجيد لمكاتب الاقتراع من قبل أفراد الشرطة، والجيش، وتوفر المواد اللوجستية التي تطلبتها عملية الاستفتاء في اللجان الفرعية.

كما عرضت جملة من السلبيات شابت عملية الاستفتاء أبرزها استمرار مظاهر الدعاية للدستور داخل بعض مراكز الاقتراع وخارجها بما يعد مخالفة لفترة الصمت الانتخابي، والسماح للمتابعين في بعض الأحيان بدخول المراكز الانتخابية، والطلب منهم الحصول على تصريح للدخول، على الرغم من إظهار بطاقات الاعتماد الممنوحة لهم من اللجنة العليا للانتخابات.

ووجَّهت السفيرة أبوغزالة، الشكر إلى اللجنة العُليا للانتخابات في مصر، على تعاونها وتجاوبها مع بعثة الجامعة لمتابعة الاستفتاء، لافتة إلى أن اللجنة لم تتوان عن تقديم جميع المعلومات والإيضاحات والوثائق المطلوبة، التي أسهمت في تسهيل وإنجاح مهمة البعثة، مؤكدة حرص الجامعة على دعم مسيرة الديمقراطية والإصلاح في دولها الأعضاء.

وبعد الانتهاء من الاستفتاء على الدستور بدأ الحديث عن تعديل وزاري مرتقب، حيث تؤكد التوقعات وجود تعديل وزاري محدود في ظل عدم الرضا عن أداء بعض الوزارات الحالية، حيث أكدت مصادر حكومية مطلعة في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام» أن هناك تعديلاً وزارياً محدوداً مرتقباً، مشيرة إلى أن التعديل سيشمل نحو سبع حقائب وزارية من بينهم أحد نواب رئيس الوزراء، ومن المرجح أن تكون من بين تلك الحقائب وزارات «الكهرباء، الري، الإنتاج الحربي، البترول، الصحة، التموين».

وأضافت المصادر أن وزارة الدفاع من الممكن أن تكون ضمن التعديلات في حالة قرر النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي، خوض الانتخابات الرئاسية.

 

 

تويتر