أمير الكويت يفتتح اليوم «مؤتمر المانحين 2»

منظمات تتعهد بتقديم 400 مليون دولار للسوريين

تعهدت منظمات غير حكومية، أمس، بتقديم 400 مليون دولار لمساعدة أكثر من 13.4 مليون سوري يعيشون في ظروف بالغة الصعوبة، فيما يفتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم، «مؤتمر المانحين 2» لدعم الشعب السوري، بمشاركة 69 دولة، و22 منظمة، بهدف جمع 6.5 مليارات دولار.

وقالت منظمات غير حكومية، مشاركة في «مؤتمر المانحين 2»، إنها ستقدم 400 مليون دولار. وتعهدت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، التي مقرها الكويت، بتقديم 142 مليون دولار، بينما تعهدت المنظمات الاخرى المشاركة في الاجتماع بالمبلغ المتبقي.

وقالت الهيئة في بيان، إن هذه الاموال ستذهب إلى السوريين اللاجئين إلى خارج الأراضي السورية، جراء النزاع الذي اسفر عن مقتل اكثر من 130 الف شخص، وعن ملايين اللاجئين والنازحين. وكان اجتماع مماثل عقد في الكويت العام الماضي اسفر عن تعهدات بتقديم 182 مليون دولار للسوريين. ويأتي اجتماع، أمس، في الكويت عشية «مؤتمر المانحين 2»، الذي يعقد في العاصمة الكويتية من أجل سورية، ويهدف إلى جمع 6.5 مليارات دولار لمصلحة أكثر من 13.4 مليون سوري يعيشون في ظروف بالغة الصعوبة في سورية أو في الدول المجاورة.

وسيترأس الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الاجتماع، الذي سيعقد على مستوى الوزراء وسيفتتحه أمير الكويت.

وكانت الأمم المتحدة قالت انها بحاجة لـ2.3 مليار دولار لتأمين مساعدات لـ9.3 ملايين سوري في الداخل السوري، و4.2 مليارات دولار للاجئين الذين يفترض ان يتضاعف عددهم هذه السنة ليصل إلى 4.1 ملايين شخص. وقبل وصوله إلى الكويت حذر بان كي مون، من ان الوضع في سورية يتدهور، ودعا المانحين إلى المساهمة في بلوغ الهدف المالي للمؤتمر. وعشية انطلاق المؤتمر وجه أمير الكويت نداء استغاثة إلى المواطنين والمقيمين ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والشخصيات الاعتبارية، للمسارعة والمشاركة في الحملة الوطنية لمسيرة الخير والعطاء لإغاثة الشعب السوري. واعتبر أن عدم التجاوب مع جهود رفع المعاناة عن السوريين «وصمة عار في جبين المجتمع الدولي، سيسجلها التاريخ وتتناقلها الأجيال»، متمنيا «الاستجابة العاجلة لهذا النداء ولمؤازرة الحملة الوطنية المباركة، والمشاركة فيها بما تجود به النفوس، سواء بالتبرع المادي أو العيني عبر الجمعيات الخيرية المعتمدة رسمياً».

تويتر