حظر تجول وآليات مصفحة في شوارع أكثر المدن تضرراً بالإعصار

الأمم المتحدة تطلب 301 مليون دولار لمساعدة الفلبـين

ناجون من الإعصار يسيرون بـين الأنقاض في مدينة تاكلوبان الأكثر تضرراً. أ.ب

أطلقت الأمم المتحدة، أمس، نداء لجمع 301 مليون دولار (نحو 225 مليون يورو) لمساعدة الفلبين التي ضربها الاعصار هايان مسبباً موت 10 آلاف شخص على الأقل، حيث تم فرض حظر تجول ونشر آليات مصفحة في اكثر المدن تضرراً.

وقالت رئيسة العمليات الانسانية للأمم المتحدة فاليري اموس «أطلقنا خطة عمل تركز على الغذاء والصحة والملاجئ وإزالة الأنقاض، وكذلك حماية الاكثر ضعفاً». وأضافت ان هذه الخطة التي تستمر حتى نهاية مايو 2014 «تبلغ 301 مليون دولار»، موضحة ان هذا المبلغ لا يشمل 25 مليون دولار وعدت بها الأمم المتحدة من قبل.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن توجه حاملة طائرات وسفن حربية أميركية إلى الفلبين، للمساعدة في أعمال الإغاثة. وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل، إن وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل أصدر أوامر بإرسال حاملة الطائرات «يو إس إس جورج واشنطن» وعدد من السفن الحربية الأخرى إلى الفلبين. وأعلنت الحكومة الفلبينية، أمس، انتشار آليات مصفحة وفرض حظر التجول سعياً لمنع عمليات النهب في مدينة تاكلوبان الأكثر تضرراً بالاعصار هايان. وفي هذه المدينة المقدر عدد سكانها بـ220 ألف نسمة قبل الكارثة، اقدم بعض الناجين الذين يعانون الجوع والإرهاق على مهاجمة قوافل المساعدة ونهب ما تبقى من المتاجر بحثاً عن ماء أو غذاء. وأعلن وزير الداخلية مار روكساس عبر الإذاعة، أن اربع آليات مصفحة أرسلت إلى المكان، حيث ينتشر أصلاً مئات الجنود وعناصر الشرطة.

تويتر