إسرائيل تعلن اعتقال «جاسوس» إيراني

اللقاءات الإيرانية ــــ الأميركية تتصدر عناوين الصحف. رويترز

أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشين بيت) أمس، اعتقال «جاسوس» ايراني كان يحمل معه صوراً لسفارة الولايات المتحدة في تل ابيب، فيما اقدم مستوطن على دهس فلسطيني في الضفة الغربية.

وتفصيلاً، قال بيان صادر عن الـ«شين بيت»، ان «الجاسوس» يحمل جواز سفر بلجيكيا وأرسل إلى اسرائيل لصالح الحرس الثوري الايراني، مشيراً إلى انه اعتقل في مطار بن غوريون قرب تل ابيب.

وبحسب البيان، فإن العميل علي منصوري، «تم تجنيده في وحدة العمليات الخاصة في الحرس الثوري الايراني المسؤولة عن عدد من الهجمات في العالم». وأوضح البيان انه خلال التحقيق معه، اعترف المشتبه فيه،(58 عاماً)، والذي دخل اسرائيل بهوية مزورة باسم اليكس مانس، بأن الايرانيين طلبوا منه استخدام وضعه كرجل اعمال لإقامة شركات في اسرائيل لحساب الاستخبارات الايرانية «لتقويض المصالح الاسرائيلية والغربية». ومقابل ذلك، فإن الاستخبارات الايرانية وعدته بالحصول على مليون دولار اميركي. ويشير البيان إلى ان الرجل وصل إلى اسرائيل في السادس من سبتمبر بعد ان زارها مرتين من قبل، الاولى في يوليو 2012، والثانية في يناير 2013. وحصل الرجل الذي تعود اصوله إلى ايران، على الجنسية البلجيكية في 2006، بعد زواجه من امرأة متحدرة من بلجيكا قام بتطليقها في وقت لاحق. وقام بزيارات عدة لإيران من اجل اعماله، وتم تجنيده العام الماضي. ويقول الـ«شين بيت» انه عثر على وثائق بحوزة الرجل من بينها عدد من الصور لمواقع مختلفة في اسرائيل، منها ما يثير«اهتمام الاستخبارات الايرانية»، ومن بين الصور واحدة لمبنى سفارة الولايات المتحدة في تل ابيب.

ويأتي الاعلان عن القبض على الجاسوس المزعوم عشية لقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن. وكان اوباما اجرى الجمعة اتصالاً هاتفياً تاريخياً مع نظيره الايراني حسن روحاني، لاول مرة منذ 1979. ويسود في إسرائيل غضب وتوتر كبيرين في أعقاب الاتصالات واللقاءات بين كبار المسؤولين الأميركيين ونظرائهم الإيرانيين. وكتب رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أفيغدور ليبرمان، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أمس، أن «هجوم المصالحة من جانب رئيس إيران حسن روحاني، ليست إلا مناورة كاذبة أخرى، وشبيهة بتلك التي نفذتها كوريا الشمالية». من جهة اخرى دهس مستوطن إسرائيلي الليلة قبل الماضية عاملاً فلسطينياً قرب قرية حوسان بالضفة، فيما هاجم مستوطنون مركبات فلسطينية في القدس. وأفاد مصدر أمني فلسطيني بأن «أحد المستوطنين دهس المواطن حمدان ذيب في المنطقة الواقعة بين قريتي حوسان ووادي فوكين، أثناء محاولته الذهاب لعمله. في غضون ذلك هاجم عشرات المستوطنين مركبات تابعة لفلسطينيين بحي الشيخ جراح بوسط القدس، وثقبوا إطارات ثمانية منها.

 

تويتر