إقليم كردستان يخصص 25 مليون دولار لمساعدة لاجئي سورية

جنود أكراد يوزعون الطعام على لاجئين سوريين قرب أربيل. إي.بي.إيه

أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، أمس تخصيص 25 مليون دولار كمساعدات للاجئين السوريين في اقليم كردستان لتوفير المعونات والاحتياجات الضرورية لهم. وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان سفين دزيي «إنه من منطلق الاهتمام والالتزام  بالواجب الوطني والقومي» لمساعدة تلك العوائل التي  لجأت إلى إقليم كردستان بسبب أحداث العنف في سورية، قرر رئيس الوزراء نيچيرفان بارزاني تخصيص مبلغ 25 مليون دولار لمساعدة هؤلاء اللاجئين. وأضاف أن إجمالي هذا المبلغ المالي سيخصص للمعونات الرئيسة لتحسين الظروف المتردية للاجئين السوريين في الإقليم وتوفير الخدمات الصحية والأغذية. 
وجدد دزيي تأكيد حكومة إقليم كردستان على ضرورة تعامل المجتمع الدولي  بجدية مع اللاجئين السوريين المقيمين في إقليم كردستان وعدم حرمانهم من  المساعدات الانسانية، معرباً عن الاستعداد الكامل لحكومة الإقليم لدعم أية مبادرة من شأنها تحسين أوضاع اللاجئين في الإقليم.
وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني اقترح في رسالة بعث بها الى رئاسة حكومة الاقليم أخيرا تخصيص 20% من ميزانية الرئاسات الثلاث والأحزاب السياسية ومؤسسات حكومة إقليم كردستان لشهر واحد لغرض مساعدة لاجئي غرب كردستان الذين يسكنون الإقليم. وعلى الصعيد نفسه، قرر مجلس الوزراء العراقي تخصيص مبلغ 15 مليار دينار عراقي (12 مليون دولار) لدعم مخيمات اللاجئين السوريين في اقليم كردستان. وكانت الأمم المتحدة أبدت أخيرا تخوفها من حدوث أزمة إنسانية جديدة  للاجئين السوريين، وذلك في ظل وصول موجة من النزوح الجماعي لهؤلاء  اللاجئين إلى شمال العراق. وبحسب المتحدث باسم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف أدريان إدواردز، فإن عدد اللاجئين السوريين الذين فروا إلى إقليم  كردستان العراق أخيرا بلغ نحو 30 ألف شخص.

طباعة