في جلسة عقدت وسط إجراءات أمنية مشددة

القضاء الباكستاني يتهم مشرف باغتيال بوتو

مشرف نفى التهم الموجهة إليه بتسهيل اغتيال بوتو. أ.ف.ب

وجه القضاء الباكستاني رسمياً، أمس، التهم إلى الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف بقتل منافسته رئيسة الوزراء السابقة بي نظير بوتو التي اغتيلت عام 2007 خلال تجمع سياسي.

وتوجيه التهم إلى قائد سابق للجيش يعد خطوة غير مسبوقة في بلد حكمه الجيش فترة طويلة جداً، وحيث لايزال أقوى مؤسسة.

وقال المدعي شودري أزهر في ختام جلسة استماع عقدت في روالبندي المدينة المجاورة للعاصمة إسلام آباد لـ«فرانس برس»، أمس، «لقد اتهم بالقتل والتواطؤ الإجرامي للقتل وبتسهيل عملية الاغتيال».

ومشرف الذي عاد إلى باكستان في نهاية مارس الماضي بعد أربعة أعوام في المنفى طالته سريعاً قضايا عدة لاسيما اغتيال بوتو في 27 ديسمبر 2007 في روالبندي.

والجنرال السابق الذي وضع قيد الإقامة الجبرية في فيلته بضواحي العاصمة إسلام آباد حضر صباح أمس هذه الجلسة المغلقة التي عقدت وسط حماية من الشرطة والقوات الخاصة.

وأضاف المدعي أن «نص الاتهام تلي خلال الجلسة، ولقد نفى كل التهم الموجهة اليه»، موضحاً أن الجلسة المقبلة في هذه القضية ستعقد في 27 أغسطس.

وقالت افشان عادل محامية مشرف لـ«فرانس برس»، إن «الاتهامات لا أساس لها من الصحة، ونحن غير خائفين من هذه المحاكمة، سنحترم مسار القضاء».

ولم تتم إدانة أي شخص في قضية اغتيال بوتو زعيمة حزب الشعب الباكستاني التي انتخبت مرتين رئيسة وزراء في باكستان.

وتوجيه التهم إلى مشرف يأتي بعد تكهنات كثيرة حول احتمال التوصل إلى اتفاق بشكل بعيد عن الأنظار يتيح لمشرف مغادرة باكستان من دون مواجهة المحاكم وإحراج الجيش.

وقتلت بوتو أمام الآلاف من مناصريها خلال تجمع انتخابي كبير في روالبندي بإطلاق نار ومن ثم بهجوم انتحاري. وإثر اغتيالها أرجئت الانتخابات إلى فبراير 2008 وفاز فيها أخيراً حزبها، وتولى أرملها آصف علي زرداري رئاسة باكستان.

واتهمت حكومة مشرف آنذاك زعيم حركة طالبان الباكستانية بيعة الله محسود بقتل بوتو، لكنه نفى أي ضلوع له في هذه القضية. وقتل محسود لاحقاً بضربة من طائرة أميركية من دون طيار.
وإلى جانب ملف بوتو، فإن الرئيس الباكستاني السابق ملاحق أمام القضاء الباكستاني في قضية فرض حالة الطوارئ عام 2007، وقضية مقتل أكبر بقتي القائد الانفصالي في إقليم بلوشستان (جنوب غرب) في عملية عسكرية قبل سنة من ذلك.

تويتر