الأمم المتحدة تؤكد إعادة مصر رحلات جوية من سورية

سوريون اتهموا بالمشاركة في اشتباكات القاهرة. أ.ف.ب

أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، أن مصر أعادت طائرات عدة تقل مئات من السوريين، بعد تشديد إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول بعد عزل الرئيس محمد مرسي.

وأعلنت مصر الاسبوع الماضي شروطاً جديدة لحصول السوريين على تأشيرة الدخول، بعد ان اتهمت وسائل اعلام مصرية سوريين بالمشاركة في الاشتباكات الدامية التي دارت بين أنصار مرسي والقوات المسلحة المصرية. وكان السوريون لا يحتاجون اكثر من جواز السفر لدخول مصر.

وفر مئات الآلاف من السوريين من الصراع الدائر بين القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة المسلحة، الذي ادى إلى مقتل نحو ‬100 الف شخص، وفرار ‬1.7 مليون آخرين الى خارج البلاد.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ميليسا فليمنغ، ان السلطات المصرية رفضت السماح لرحلات جوية من دمشق واللاذقية - كان على إحداها ‬250 راكباً - بالهبوط. وتم ترحيل السوريين الذين وصلوا على طائرات من دول أخرى بمجرد وصولهم إلى مطار القاهرة.

من جهته، طالب مفوض الأمم المتحدة الاعلى لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس، «السلطات المصرية بقبول وحماية طالبي اللجوء السوريين».

وقالت مفوضية اللاجئين إن السفارة المصرية في دمشق غير قادرة على اصدار التأشيرات في الوقت الحالي.

وأدت الاشتباكات التي وقعت بين انصار مرسي والجيش المصري في القاهرة يوم الاثنين الماضي إلى مقتل ‬53 شخصاً، ما اثار المخاوف بين بعض المصريين، من ان اشخاصاً من الخارج خصوصاً من سورية وغزة ربما يشاركون في الأحداث الى جانب أنصار مرسي.

 

تويتر