‬5000 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم ‬234 طفلاً

قال الأسير الفلسطيني المفرج عنه والمختص بشؤون الأسرى، عبدالناصر فروانة، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي لم تستثنِ أحداً من اعتقالاتها، حيث سُجل منذ بدء انتفاضة الأقصى عام ‬2000 وحتى اليوم أكثر من ‬78 ألف حالة اعتقال شملت كل فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني.

واضاف أن من بين مجموع تلك الاعتقالات أكثر من ‬9000 طفل دون ‬18 عاماً، وأكثر من ‬950 فلسطينية، ونحو ‬60 نائباً ووزيراً سابقاً اعتقلوا خلال انتفاضة الأقصى، إضافة الى عشرات الصحافيين والأكاديميين، ومئات القيادات السياسية والمهنية والاجتماعية. وأضاف فروانة أن اسرائيل لاتزال تحتجز نحو ‬5000 أسير، بينهم ‬234 طفلاً، موزعين على نحو ‬17 سجنا ومعتقلا ومركز توقيف، في ظروف قاسية تفتقر إلى الحد الأدنى من الحقوق الإنسانية التي تنص عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية، في ظل استمرار سياسة الإهمال الطبي، وتعريضهم للتعذيب الجسدي والنفسي، ما يشكل خطرا على صحة وحياة الأسرى والاسيرات. من ناحية أخرى، هاجم ‬50 مستوطناً إسرائيلياً عشرات الفلسطينيين البدو في منطقة سهل حوارة قرب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، واعطبوا جراراً زراعياً، وحاولوا سرقة أغنام ومواشٍ، ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الطرفين.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، ان المستوطنين قاموا بثقب إطارات جرار زراعي وتحطيم زجاج سيارة، كما قاموا بتخريب المحاصيل الزراعية في المكان.

تويتر