بيريز يؤكد أن حل الدولتين ليس وهماً

بيريز (يسار) يقلد كلينتون «وسام الرئيس الإسرائيلي». إي.بي.إيه

أعلن الرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز، أمس، أن حل الدولتين «ليس وهماً، وإنما حل الدولة الواحدة».

وقال في كلمة خلال «مؤتمر الرئيس» المنعقد في القدس، واحتفالات لمناسبة بلوغه سن الـ‬90، مخاطباً الرئيس الأميركي السابق، بيل كلينتون، إن «هديتك لإسرائيل هي أن حل الدولتين ليس فنتازيا، والحل الآخر هو الفنتازيا».

وأضاف «لقد عملت بحكمة من أجل هدم الأسوار بيننا وبين جيراننا»، في إشارة إلى توقيع اتفاقات أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، وتوقيع اتفاقية السلام بين إسرائيل والأردن.

وحضر كلينتون احتفال بلوغ بيريز سن الـ‬90، إلى جانب رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير، والمغنية الأميركية اليهودية، بربارة سترايساند، والممثلين الأميركيين روبرت دي نيرو وشارون ستون، وغيرهم، وقلد بيريز كلينتون وسام «الرئيس الإسرائيلي». وقال كلينتون «إننا نعيش في عصر تتم فيه إزالة كل الحواجز تقريباً»، مضيفاً أنه «بين الإسرائيليين والفلسطينيين توجد أسباب كافية لانعدام الثقة، فأنتم أغنياء وهم فقراء، ومشكلات على طول الطريق، والدرس الذي تعلمته من رواندا هو أنه إذا كنتم ملتزمين بمستقبل مشترك فعليكم أن تقرروا كيف سيكون».

بدوره تطرق بلير إلى الصراع الإسرائيلي ـ الفلسطيني، وقال إن البعض يقول إن حل الدولتين هو فنتازيا، وأنا أقول إن الدولة الواحدة هي الفنتازيا، وعلى إسرائيل أن ترى في الدولة الفلسطينية أمراً مفيداً، وليس جائزة على سلوك فلسطيني جيد وإنما حاجة استراتيجية بالنسبة لها»، وأضاف أنه «على الفلسطينيين الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود وإنهاء الصراع»، وأكد أن «الوقت ينفد» أمام عملية السلام التي يجب ان تتقدم او تواجه فشلاً ذريعاً.

وفي ما يتعلق بإيران، قال بلير إن «طموح إيران (النووي) وتصدير الإرهاب يشكلان تهديداً، وعلينا أن نتغلب على هذا التهديد بحزم»، لكنه أضاف أن «أي تدخل عسكري هو إشكالي، ولا أحد يريده، لكن إيران نووية هي الخيار الأخير، ويحظر أن يحدث هذا الأمر».

من ناحية أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، ثلاثة شبان فلسطينيين في جنين، شمال الضفة الغربية، كما أقدمت على تدمير ‬10 محال تجارية في المنطقة الصناعية في المدينة. وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مدينة جنين واعتقلت شابين بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما. وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال داهمت كذلك أحياء عدة في المدينة وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق. وفي بلدة عانين قرب جنين اعتقلت قوات الاحتلال شاباً بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.

إلى ذلك، هدمت سلطات الاحتلال، أمس، قرية العراقيب البدوية في النقب للمرة الـ‬52. وقال عضو اللجنة الإعلامية في لجنة التوجيه العليا في النقب، صقر أبوعكلوك، إن سلطات الاحتلال هدمت المباني في قرية العراقيب البدوية للمرة الـ‬52 بحجة عدم الترخيص.

تويتر