خبير: مشروع «إقليم قناة السويس» سيفصلها عن مصر

حذر مستشار جمعية «الإنقاذ البحري وحماية البيئة» في البحر الأحمر، الخبير المصري الربَّان، رضا خطَّاب، من أن مشروع «إقليم قناة السويس» من شأنه فصل منطقة القناة بمدنها الثلاث (السويس والإسماعيلية وبورسعيد) لتصبح إقليماً منفصلاً عن البلاد تحت اسم «محور القناة».

وانتقد خطَّاب وضع قانون لـ«إقليم» قناة السويس، مؤكداً أنه لا يوجد ثمة مبرِّر لوضع تشريعات جديدة دون أي تفاصيل ودراسات تمت للمشروع وغيره من المشروعات «حتى ان الشركات أو الدول التي من المتوقع أن تستثمر بالمشروع ليست بحاجة إلى قانون جديد خاص لها، فالقوانين المصرية كافية، وارتضى بها المستثمرون السابقون على مدى أكثر من ‬30 عاماً».

كما لفت إلى أن هيئة قناة السويس تتبع قوانين ولوائح خاصة موضوعة منذ إنشاء القناة قبل نحو قرن ونصف القرن أهمها أن تخضع أي مشروعات تقام على ضفتي القناة لإدارتها، وأن يُحظر بيع الأراضي المتاخمة لضفتي القناة، لأن تلك الأراضي مملوكة لهيئة قناة السويس. واقترح الربّان خطاب أن يتشكل مجلس إدارة للمشروع المُقترح من جانب الحكومة، يضم ممثلين عن كل من هيئة قناة السويس، والقوات المسلحة، والاستخبارات العامة، ومدن القناة الثلاث، والجهاز المركزي للمحاسبات، وممثلين عن وزارات الاستثمار، والصناعة، والسياحة، والنقل إلى جانب ممثل الشركة المستثمرة بأي مشروع مقترح إنشاؤه على شاطئ القناة. وأوضح أن وجود مجلس إدارة للمشروع ومجلس أمناء لا يدفع إلى وضع كل السلطات والصلاحيات في يد رئيس الجمهورية.

تويتر