رئيس الموساد السابق: إسقاط الأسد واجب أخلاقي

اعتبر رئيس الموساد السابق مائير داغان، أن على إسرائيل إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد كـ «واجب أخلاقي»، وأنه لا ينبغي التخوف من وصول حكم إسلامي متطرف في سورية، لأن السعودية ودول الخليج ستهتم بوصول نظام معتدل إلى سدّة الحكم.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أمس، عن داغان قوله في خطاب بالمؤتمر السنوي لصحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، أول من أمس، في نيويورك، إن على إسرائيل أن تفعل كل ما بوسعها من أجل إسقاط النظام في سورية، وإن «الإطاحة بالأسد عن الحكم هدف أخلاقي سيعود بالفائدة على إسرائيل من الناحية الاستراتيجية».

وأضاف داغان أن «أي إسرائيلي، لا يمكنه أن يقف جانباً فيما النظام يقتل الناس بسبب انتمائهم العرقي وإيمانهم الديني»، وأن «إسرائيل ستحقق مكاسب استراتيجية من سقوط حكم الأسد، وبضمن ذلك الفصل بين إيران وحزب الله، وإضعاف مكانة طهران الإقليمية وإضعاف قدرة حزب الله في التأثير على الأحداث في المنطقة».

وشدّد داغان على أنه لا ينبغي على إسرائيل أن تتخوف أكثر من اللزوم من استبدال الأسد بنظام إسلامي «معادٍ وعدواني»، واعتبر أن السعودية ودول الخليج ستعمل من أجل أن يخلف الرئيس السوري أشخاص معتدلون.

وكانت الصحف الإسرائيلية نقلت، أمس، عن داغان قوله في المؤتمر نفسه، إن سورية لا تشكل تهديداً على أمن إسرائيل «وهم منشغلون في مشكلاتهم الداخلية»، وشدّد على أن «الأسد لا يشكّل خطراً على إسرائيل في الفترة الراهنة».

تويتر