قطر تضغط على تونس لتسليم السفارة السورية للائتلاف

قال دبلوماسي عربي مقيم في تونس، ان ضغوطاً قطرية كبيرة تمارس على السلطات التونسية لدفعها إلى تسليم سفارة سورية في تونس العاصمة إلى الائتلاف الوطني السوري المعارض.

وأضاف الدبلوماسي، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أمس، أن الضغوط القطرية على تونس «وصلت مرحلة متقدمة جداً،حيث طلبت السلطات التونسية المزيد من الوقت لدراسة الموضوع، واختيار التوقيت المناسب لاتخاذ مثل هذه الخطوة».

وأشار في المقابل إلى أن وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية خالد بن محمد العطية، «سيزور تونس في ‬17 مايو المقبل»، لبحث هذا الموضوع الذي يبدو أنه «أصبح أولوية قطرية في هذه المرحلة التي تمر فيها الأزمة السورية».

ولم يستبعد في هذا السياق «استجابة السلطات التونسية لهذه الضغوط التي اتخذت أشكالاً متعددة منها السياسية، ومنها المالية، وذلك من خلال التلويح بوقف الاستثمارات القطرية في تونس».

ولفت الدبلوماسي العربي إلى أن قطر «ترى أن تونس هي الحلقة الضعيفة التي يمكن دفعها باتجاه اتخاذ مثل هذه الخطوة، بهدف تخفيف الضغوط التي تتعرض لها الدوحة منذ إعلانها تسليم سفارة سورية إلى الائتلاف السوري المعارض». وتوقع الدبلوماسي العربي أن تعلن تونس عن هذه الخطوة في أعقاب الزيارة المبرمجة لوزير الدولة القطري للشؤون الخارجية لتونس في منتصف الشهر المقبل.

تويتر