‬100 بريطاني يقاتلون مع «جبهة النصرة»

كشف مسؤول أمني بريطاني أن نحو ‬100 مسلم بريطاني من خلفيات عرقية مختلفة يُقاتلون داخل سورية في صفوف «جبهة النصرة» الإسلامية، المصنفة على لائحة المنظمات الإرهابية من قبل الولايات المتحدة.

ونسبت صحيفة «ديلي تلغراف»، أمس، إلى مدير مكتب الأمن ومكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية البريطانية، تشارلز فار، قوله إن المسلمين البريطانيين «يتحدرون من خلفيات عرقية مختلفة ومن بينهم شبان آسيويون وآخرون من شمال افريقيا وبريطانيون اعتنقوا الإسلام».

واعترف فار، الضابط السابق بجهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي ‬6)، بأن سورية «أصبحت تشكل تحدياً من نوع خاص للحكومة البريطانية، وسط مخاوف من احتمال عودة المسلمين البريطانيين من هناك لتنفيذ هجمات إرهابية في المملكة المتحدة، الأمر الذي جعل أجهزة الأمن البريطانية تتابع عن كثب تطورات الأزمة هناك».

وقال «إن مسلمين بريطانيين يراوح عددهم بين ‬70 و ‬100 سافروا من بريطانيا للقتال في سورية، التي شهدت العام الماضي ‬600 هجوم إرهابي، بما فيها ‬60 عملية انتحارية، تورطت بفيها جماعات محلية».

وأضاف فار أن أجهزة الأمن البريطانية «تقوم بمراقبة الجهود التي تبذلها جماعة النصرة لتوسيع أنشطتها خارج حدود سورية». وقال «إننا الآن في لحظة حاسمة محتملة جراء التهديد المتزايد من سورية وشمال افريقيا والتأثير المحتمل لسحب القوات البريطانية من أفغانستان العام المقبل».

تويتر