قوات النظام السوري تستعيد السيطرة على حي بابا عمرو

آثار الدمار نتيجة سقوط قذيفة هاون في حي البرامكة بدمشق. أ.ف.ب

استعادت القوات النظامية السورية السيطرة على حي بابا عمرو في مدينة حمص (وسط) بعد اقل من ثلاثة اسابيع من دخول مقاتلي المعارضة اليه. فيما قتلت طفلة وجرح آخرون، أمس، في سقوط قذائف على مجمع للمدارس وسط العاصمة السورية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن القوات النظامية السورية سيطرت بشكل كامل على حي بابا عمرو بعد اكثر من اسبوعين من تمكن مقاتلين من كتائب مقاتلة عدة اقتحامه والسيطرة على حارات فيه.

وكانت القوات النظامية سيطرت على الحي مرة اولى في الاول من مارس ‬2012 اثر قصف ومعارك استمرت نحو شهر جعلت بابا عمرو شهيراً في وسائل الاعلام العالمية، ودفعت في اتجاه عسكرة اكبر للأزمة السورية.

وشن مقاتلون معارضون هجوماً مفاجئاً على الحي في ‬10 مارس الجاري وتمكنوا من دخوله. ولم تهدأ المعارك في محيطه منذ ذلك الوقت.

وتعرض الحي خلال الايام الماضية إلى قصف عنيف من القوات النظامية التي استخدمت الطائرات الحربية وراجمات الصواريخ والدبابات.

وفي ريف المدينة، افاد المرصد عن العثور على جثامين ‬13 مواطناً بينهم أربعة اطفال وخمس نساء عند اطراف قرية آبل.

وأشار المرصد الى انهم «استشهدوا حرقاً وذبحاً بالسكاكين»، ونقل عن نشطاء من المنطقة «اتهامهم مسلحين تابعين للنظام بارتكاب هذه المجزرة».

على صعيد آخر، نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري قوله إن «وحدات من جيشنا الباسل تصدت لمحاولة مجموعات ارهابية مسلحة الاعتداء على سجن تدمر العسكري بريف حمص وأوقعت في صفوفها خسائر فادحة».

وأضاف المصدر أنه «تم ايقاع معظم أفراد المجموعات الارهابية بين قتيل ومصاب وتدمير أدوات اجرامهم التي استخدموها في الاعتداء». وفي مناطق اخرى من البلاد، قصفت القوات النظامية مدن داعل وجاسم وانخل في محافظة درعا (جنوب).

وفي دمشق قالت وكالة الانباء الرسمية (سانا) إن «طفلة استشهدت وأصيب عدد من الطلاب جراء سقوط قذائف هاون اطلقها ارهابيون على مجمع المدارس في منطقة البرامكة بدمشق». وأوضحت الوكالة ان قذيفة هاون اصابت «مدرسة البرامكة المحدثة للإناث، ما ادى الى استشهاد الطفلة».

وأضافت أن «قذائف سقطت على مدرستي المتفوقين وعلي خلوف في المنطقة، ما ادى الى اصابة اربعة مواطنين بينهم معلمة وإلحاق اضرار في مبنيي المدرستين». وكان التلفزيون اشار في وقت سابق الى «اعتداء جديد على الاعلام السوري» تمثل باطلاق «إرهابيين قذائف هاون على منطقة البرامكة» سقطت احداها «في محيط الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) وأسفرت عن وقوع اصابات».

وأكد المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته سقوط «قذائف بالقرب من كلية الحقوق ووكالة سانا».

وأضاف المرصد «كما سقط عدد من الجرحى إثر سقوط قذائف على حي عش الورور الذي تقطنه اغلبية موالية للنظام».

تويتر