توجيه تهمة «استغلال الضعف» إلى ساركوزي

وجهت النيابة العامة في مدينة بوردو الفرنسية الى الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي (‬58 عاماً) تهمة «استغلال الضعف» بحق المليارديرة ليليان بيتانكور، ما من شأنه ان يقوض أي امل له بالعودة الى الساحة السياسية.

وجاء توجيه الاتهام المفاجئ الذي اصدره اول من امس، قاضي الاتهام جان ميشال جانتي في بوردو (جنوب غرب) في ختام يوم من المواجهات مع اربعة من العاملين لدى وريثة مجموعة لوريال العالمية العملاقة لمستحضرات التجميل. وأكدت النيابة العامة بذلك ما كان اعلنه في وقت سابق من اليوم نفسه لوكالة فرانس برس المحامي تييري هيرتزوغ وكيل الدفاع عن الرئيس السابق، الذي اكد عزمه على الطعن فوراً بالاتهام.

ويسعى القاضي الى تحديد ما اذا كان ساركوزي استغل ضعف ليليان بيتانكور (‬90 عاماً) المرأة الأكثر ثراء في فرنسا عندما طلب منها نقودا لتمويل حملته الانتخابية في عام ‬2007. ويصر ساركوزي على انه توجه الى منزل بيتانكور مرة واحدة خلال حملته الانتخابية للقاء اندريه بيتانكور زوج ليليان الذي توفي في نوفمبر من العام نفسه.

وعقوبة استغلال الضعف هي السجن لمدة ثلاث سنوات مع غرامة من ‬375 الف يورو، كما تؤدي الى فقدان الاهلية لمدة خمس سنوات كحد اقصى.

واعتبر ساركوزي انه عومل بطريقة مشينة خلال التحقيق معه، كما نقل عنه محاميه امس، مشيراً الى تعدد جلسات الاستماع مع الموظفين لدى ليليان بيتانكور.

وقال هيرتزوغ ان «نيكولا ساركوزي مازال يتمتع بروح قتالية لكنه يعتبر في الوقت نفسه ان المعاملة التي خصصت له مشينة». من جهة اخرى، تساءل المحامي عن نزاهة القاضي جان ميشال جانتي في هذه القضية. وقال «هل كان التحقيق فعلاً متوازناً؟»، مشيراً الى الجلسات المتكررة للاستماع من قبل القاضي، لعاملين مع بيتانكور وهم شهود للاتهام في هذه القضية. وتمت مواجهة الرئيس السابق خصوصاً مع رئيس خدم بيتانكور السابق وإحدى عاملات التنظيف وممرضة ونادل.

 

تويتر