الاحتلال يقمع مسيرة «طفح الكيل» قرب معتقل عوفر العسكري

مسيرة فلسطينية تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام. أ.ف.ب

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، مسيرة سلمية حملت اسم «طفح الكيل»، خرجت للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، وتوجهت الى سجن عوفر العسكري قرب رام الله.

وأعلنت قوات الاحتلال محيط سجن عوفر منطقة عسكرية مغلقة، وطالبت الصحافيين عبر مكبرات الصوت بعدم الوجود في المنطقة لتغطية المواجهات، وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت والأعيرة المطاطية باتجاه المشاركين في المسيرة.

وذكرت مصادر طبية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن ‬15 مشاركاً أصيبوا جراء قمع قوات الاحتلال المسيرة، سبعة منهم بأعيرة مطاطية وثمانية بالاختناق، مشيرة إلى أن من بين المصابين الأسيرين المحررين خضر عدنان وثائر حلاحلة.

ووقعت المواجهات بين عشرات الشبان الذين قدموا من جامعات ومعاهد اكاديمية، والجيش الاسرائيلي بالقرب من قاعدة عوفر العسكرية التي تحتوي على معتقل يضم مئات المعتقلين الفلسطينيين.

وجاءت هذه التظاهرة بدعوة من الهيئة العليا لمتابعة شؤون الاسرى الفلسطينيين وحركة فتح للتضامن مع اربعة معتقلين مضربين عن الطعام منذ مدة طويلة، كما افاد منسق القوى الوطنية في المدينة عصام بكر.

على صلة، قال نادي الأسير الفلسطيني أمس، ان محكمة اسرائيلية حكمت بالسجن الفعلي على الأسير سامر العيساوي، المضرب عن الطعام بالسجن ثمانية اشهر، لأنه دخل الضفة الغربية بشكل غير قانوني، كونه من سكان القدس. وأضاف النادي في بيان مقتضب «محكمة صلح الاحتلال تحكم على الاسير العيساوي بالسجن الفعلي ثمانية اشهر يبدأ تاريخه منذ اعتقاله في السابع من يوليو ‬2012».

من جهته، أجرى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تناول خلاله وضع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية، والمسائل الأخرى ذات الصلة بتطورات القضية الفلسطينية وجهود عملية السلام.

ونوهت الأمم المتحدة في بيان صدر عن مكتب الأمين العام بأن بان كي مون شدد خلال الاتصال على الحاجة الماسة لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية بأسرع وقت ممكن. وأعرب بان كي مون عن قلقه إزاء تدهور الحالة الصحية للمحتجزين الفلسطينيين الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية، خصوصاً حالة الأسير سامر العيساوي.

من جهة أخرى، أحرق مستوطنون اسرائيليون، امس، ست سيارات في قرية فلسطينية شمال الضفة الغربية. وقالت مصادر امنية فلسطينية لوكالة فرانس برس، ان المهاجمين قاموا بإحراق المركبات في الصباح الباكر في قرية قصرة القريبة من مدينة نابلس.

 

تويتر