سعي إسرائيلي لإقامة حظيرة أبقار في كردستان وبيع منتجاتها في بغداد

تسعى جهات تجارية في إسرائيل إلى إقامة حظيرة أبقار ومصنع ألبان في إقليم كردستان شمال العراق، وتأمل أن تصل منتجات هذا المصنع إلى أسواق العاصمة العراقية بغداد. وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، إن القرية التعاونية الإسرائيلية «كيبوتس أفيكيم» الواقعة جنوب بحيرة طبريا، تخطط لإقامة حظيرة أبقار إسرائيلية بإقليم كردستان العراق «وربما سيتمتع سكان بغداد بمنتجاتها في المستقبل».

وأضافت الصحيفة أن الاتصالات بهذا الشأن تجري بصورة سرية حالياً، لكن وفداً كردياً برئاسة وزير الزراعة ونائب رئيس إقليم كردستان العراق، زار كيبوتس أفيكيم، خلال الأيام الماضية، وحل ضيفاً على شركة «أفيميليك» في الكيبوتس، التي تشرف على أساليب متطورة لحلب الأبقار وصنع منتجات الألبان. وتابعت أن الوفد الكردي ركز اهتمامه خلال الزيارة على شراء «معهد حلب أبقار» متطور من صنع شركة «أفيميليك» وبدعمها المهني من أجل إقامة حظيرة أبقار ومصنع منتجات ألبان وفق النموذج الإسرائيلي المتطور في شمال العراق.

وقالت الصحيفة إن الحظيرة الإسرائيلية في كردستان ستكون الأكبر والأكثر تطوراً من نوعها في العراق كله «ووفقاً للتخطيط فإنه سيستمتع بمنتجاتها ليس فقط سكان إقليم كردستان وإنما سكان العراق أيضاً».

 

 

طباعة