«الجامعة» تحمّل إسرائيل مسؤولية حياة العيساوي وزملائه

‬800 أسير فلسطيني يضربون عن الطعام ليوم واحد

طفلة فلسطينية خلال مشاركتها في تظاهرة احتجاج تضامنية مع الأسرى في مدينة غزة. أ.ف.ب

أضرب ‬800 أسير فلسطيني في ثلاثة من سجون الاحتلال الاسرائيلي عن الطعام أمس، ليوم واحد تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام. في حين حملت جامعة الدول العربية إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الاسير الفلسطيني المضرب عن الطعام سامر العيساوي وزملائه وطالبت بإطلاق سراحهم فوراً.

وأعلن نادي الاسير الفلسطيني أن اسرى فلسطينيين في السجون الاسرائيلية اضربوا أمس، عن الطعام ليوم واحد تضامنا مع اسرى آخرين مضربين منذ فترة طويلة. وبحسب ارقام النادي فإن ‬800 اسير من الجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين وحركة المقاومة الاسلامية «حماس» وحركة الجهاد الاسلامي نفذوا الاضراب في سجون «ايشيل وريمون ونفحة».

وقالت مسؤولة الاعلام في النادي اماني سراحنة لـ «فرانس برس»، إن «إضراب الاسرى يأتي تضامناً مع الاسرى الاربعة المضربين عن الطعام».

ويخوض اربعة اسرى فلسطينيين، سامر العيساوي وايمن الشراونة وجعفر عزالدين وطارق قعدان اضراباً عن الطعام منذ اشهر عدة.

وقالت المتحدثة باسم مصلحة السجون الاسرائيلية سيفان وايزمان إن ‬500 سجين فلسطيني في سجني ريمون وايشيل رفضوا، صباح أمس، وجبة الافطار وأعلنوا انهم سيرفضون وجبتي الغداء والعشاء.

من جهته، بعث كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات رسالة الى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون طلب فيها التحرك من اجل المعتقلين، لا سيما المضربين عن الطعام. ودعا عريقات، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسيمة (وفا)، الاتحاد الاوروبي الى «اتخاذ خطوات فاعلة لانهاء الحصانة التي تتمتع بها إسرائيل ووضع حد لاستمرار تحديها السافر للقانون الدولي، بما في ذلك القرارات المتعددة للامم المتحدة»،.

وأضاف انه «على الرغم من الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة والخطيرة، فقد استمرت العلاقات الثنائية بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل بالتطور فضلاً عن السماح لإسرائيل بتعزيز مكانتها كشريك رئيس للاتحاد الاوروبي في المنطقة».

من جهته، نفى رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس وجود اتفاق مصري - إسرائيلي وشيك لإبعاد الأسيرين المضربين عن الطعام سامر العيساوي وايمن الشراونة إلى غزة أو خارج الأراضي الفلسطينية. وحول ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول صفقة مصرية إسرائيلية لحل قضية الأسيرين المضربين عن الطعام بإبعادهما مقابل فك إضرابهما إثر تدهور حالتهما الصحية بشكل خطير، قال فارس «تابعنا باهتمام كل ما يشاع وينشر وإثر اتصالنا مع الأشقاء المصريين أكدوا أن هذه الأنباء عارية عن الصحة والشيء الصحيح أن هناك جهوداً مصرية حثيثة للإفراج عنهم وإنقاذ حياتهم قبل فوات الأوان».

وأكد فارس أن القيادة الفلسطينية والرئيس الفلسطيني محمود عباس والمؤسسات التي تعنى بالأسرى تعمل جاهدة بالتعاون مع الحكومة المصرية والجهات والأطراف الدولية المؤثرة والفاعلة للضغط على إسرائيل لإطلاق سراح المضربين الأربعة فوراً. كما أكد وجود اتصالات حثيثة ومكثفة تجري على مدار الساعة للتوصل لاتفاق لتحريرهم وإنقاذ حياتهم محملاً سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن حياتهم.

وفي القاهرة، حملت جامعة الدول العربية إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة العيساوي وزملائه وطالبت بإطلاق سراحهم فوراً.

كما طالبت جميع القوى ومنظمات حقوق الإنسان بالوقوف بجانب الأسرى لحمايتهم ورفع الظلم عنهم والضغط لإطلاق سراحهم ورفض الاحتلال وتأكيد ضرورة الانسحاب الإسرائيلي الكامل عن كامل الأراضي العربية المحتلة منذ الرابع من يونيو ‬1967.

وأوضحت الجامعة أن الحالة الصحية للعيساوي الذي أعلن إضراباً عن الطعام في سجن الاحتلال الإسرائيلي منذ ‬210 أيام إثر إعادة اعتقاله بلغت مرحلة خطيرة وحرجة جداً، وباتت تهدد بفقدان حياته في أي لحظة، مشيرة الى أن العيساوي وزملاءه لجأوا إلى الإضراب عن الطعام «احتجاجاً على قهر الاحتلال الإسرائيلي وظلمه وامتهانه للكرامة ونكوصه في تنفيذ الاتفاقات وانتهاكه للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقاته ومعاهداته».

 

تويتر