«النهضة» ترفض مجدداً حكومة «تكنوقراط»

انقسام في حزب المرزوقي..وأمينه العام بصدد الاستقالة

الجبالي يواصل مشاوراته لتشكيل حكومة تكنوقراط رغم رفض حزبه. أ.ب

أعلن نواب في حزب «المؤتمر»، أحد حزبين علمانيين يشاركان حركة النهضة الاسلامية في الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس، مغادرة الحزب، فيما يستعد امينه العام، محمد عبو، لاعلان استقالته رسمياً، فيما جددت حركة النهضة رفضها قرار رئيس الحكومة والامين العام للحركة، حمادي الجبالي، تشكيل حكومة تكنوقراط غير حزبية لاخراج البلاد من أزمة اججها اغتيال شكري بلعيد المعارض اليساري البارز.

وتفصيلا، أكد لزهر الشملي وسهير الدردوري النائبان عن حزب المؤتمر بالمجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) استقالتهما من الحزب. وأعلن الشملي استقالته الاحد عبر وسائل اعلام محلية، فيما اعلنت الدردوري استقالتها الاثنين على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك).

ونقلت اذاعتا «موزاييك اف ام» و«شمس اف ام» الخاصتان وجريدة «لابريس» الرسمية عن «مصادر مطلعة» ان محمد عبو الامين العام لحزب المؤتمر والنائب بالمجلس التأسيسي، يستعد للاعلان رسميا عن استقالته وعن تأسيس حزب جديد مع المنشقين عن «المؤتمر».

وصرح الشملي لوسائل اعلام بأن حزب المؤتمر يواجه «صعوبات» بسبب اختلافات «ايديولوجية» بين اعضائه، فيما قالت الدردوري انها ستشرح «لاحقاً» أسباب استقالتها.

وحقق المؤتمر الذي اسسه الرئيس المنصف المرزوقي، ثاني افضل نتيجة في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) التي اجريت في ‬23 اكتوبر ‬2011 (وراء حركة النهضة) وحصل على ‬29 من اجمالي مقاعد المجلس الـ‬217. وبعد الانتخابات، شكلت النهضة ائتلافا ثلاثيا حكوميا مع المؤتمر و«التكتل» (يسار وسط). ويقول منشقون في حزب المؤتمر ان حزبهم اصبح مجرد «ديكور علماني» للحكم الاسلاميين.

يأتي ذلك، في وقت أعلن مجلس شورى حركة النهضة في بيان، ان «مبادرة حكومة التكنوقراط لا تستجيب لمتطلبات المرحلة الراهنة». وقال انه «يتمسك بخيار الحركة في تشكيل حكومة سياسية ائتلافية مستندة الى شرعية انتخابات ‬23 اكتوبر ‬2011» التي فاز فيها النهضة.

وأكد ضرورة ان تكون هذه الحكومة «منفتحة على الخبرات الوطنية الملتزمة بتحقيق اهداف الثورة وفق برنامج سياسي لاستكمال مرحلة الانتقال الديمقراطي وذلك بالاسراع بانجاز الدستور وتنظيم انتخابات ديمقراطية».

ودعا «مختلف الاطراف السياسية الى اعلاء المصلحة الوطنية والتحلي بروح الوفاق». كما حث «الشركاء السياسيين على المشاركة في إعادة تشكيل الحكومة وإنجاح أعمالها في أسرع الأوقات».

وذكرت وسائل اعلام محلية ان مجلس شورى حركة النهضة عقد اجتماعاً السبت والاحد الماضيين في منطقة الحمامات السياحية (جنوب العاصمة)، وأن الامين العام للحركة، حمادي الجبالي، حضر جزءا من اعمال الاجتماع.

من ناحية أخرى، خرب مجهولون تمثالا من الرخام شيده فنانون في المكان الذي اغتيل فيه في السادس من الشهر الجاري المحامي شكري بلعيد.

واقتلع هؤلاء التمثال وهو عمل من الفن المعاصر، وهشموه الى ثلاثة اجزاء، وداسوا بأقدامهم الورود التي وضعت حوله. كما مزقوا صوراً لبلعيد كانت موضوعة في المكان نفسه. وقالت ارملة بلعيد، المحامية بسمة الخلفاوي التي جاءت لمعاينة ما لحق بالتمثال من اضرار «إنه عمل اجرامي. من قام بهذا الفعل ليس بشراً، لقد تجاوزوا كل الحدود».

في سياق آخر، أفادت إذاعة «تطاوين» الجهوية بالجنوب التونسي عن تسجيل اعتقالات بين صفوف مواطنين ليبيين مقيمين في تونس يرجح أن تكون لها «خلفيات سياسية».

وقالت إن قوات الأمن التونسية اعتقلت أخيراً عدداً من الليبيين يتراوح عددهم بين سبعة و‬10 مواطنين بمدينة جرجيس جنوب شرقي البلاد. وقالت الإذاعة، وفق مصادر أمنية، إنه جرى نقل المعتقلين إلى العاصمة.

تويتر