‬2.2 مليار دولار أضرار الاقتصاد نتيجة انقطاع الكهرباء

قدر وزير الكهرباء السوري عماد خميس، الأضرار التي لحقت بالاقتصاد الوطني نتيجة انقطاع التيار الكهربائي في سورية التي تشهد نزاعاً مسلحاً منذ نحو عامين، بنحو ‬2.2 مليار دولار.

وذكر خميس في تصريح نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، «أن قيمة الاضرار على الاقتصاد الوطني الناجمة عن قطع الكهرباء بسبب العمليات التخريبية تقدر بنحو ‬218 مليار ليرة سورية (‬2.2 مليار دولار)».

وأوضح الوزير أن قطاع الكهرباء تصدر قائمة القطاعات الحيوية التي طالها الإرهاب، مشيراً الى مقتل ‬81 عاملاً في القطاع واصابة ‬157 شخصاً، فيما بلغ عدد المخطوفين العاملين في القطاع ‬29 شخصاً منذ بداية الأزمة في منتصف مارس ‬2011 ولغاية الآن.

ولفت إلى تأخير تنفيذ عدد من مشروعات محطات توليد الطاقة الكهربائية بسبب «عدم تنفيذ اتفاقيات التمويل، منها مشروع توسيع محطة توليد دير علي (ريف دمشق) حيث كانت حصة التمويل من بنك الاستثمار الأوروبي ‬220 مليون يورو، ومشروع محطة توليد دير الزور (شرق) بـ‬200 مليون يورو».

وتراجع إنتاج الكهرباء في سورية الى قرابة النصف منذ بدء النزاع، بسبب نقص الوقود المخصص لمحطات الإنتاج نتيجة الوضع الامني المتدهور في البلاد، بحسب ما ذكر الإعلام الرسمي.

 

تويتر