توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم بين الإمارات والأرجنتين

خليفة خلال استقباله كيرشنر. وام

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الأرجنتين، حرصهما على تعزيز التعاون بينهما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والطاقة المتجددة، وزيادة حجم التبادل التجاري وفرص الاستثمار، وذلك في ضوء الإمكانات التي يتمتع بها البلدان، ووقع الجانبان عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين. جاء ذلك خلال جلسة المباحثات، التي عقدها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، أمس، في قصر الضيافة بالمشرف مع رئيسة الأرجنتين، كريستينا فيرنانديز كيرشنر، التي تزور البلاد حاليا، وذلك بحضور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ورحب صاحب السمو رئيس الدولة بزيارة رئيسة الأرجنتين، والوفد المرافق لها، متمنيا سموه أن تسهم هذه الزيارة في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وأن تفتح آفاقا أوسع للتعاون المشترك في مختلف المجالات.

وأكد صاحب السمو رئيس الدولة حرص دولة الإمارات على تعزيز أواصر علاقاتها مع جمهورية الأرجنتين، مشيرا سموه إلى أن العلاقات بين البلدين ستشهد المزيد من التعاون والتطوير، خلال المرحلة المقبلة. وعبرت رئيسة الأرجنتين عن رغبة بلادها في مد جسور التعاون الثنائي، وإيجاد فرص للمزيد من التعاون، خصوصا المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية، مشيرة إلى وجود معطيات مشجعة لكلا البلدين لبناء شراكة مثمرة، بما يخدم المصالح المشتركة، ويعود بالمنفعة والخير على شعبي البلدين الصديقين.

وبمناسبة الزيارة، شهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ونظيرته الأرجنتينية مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، شملت توقيع اتفاقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، ووقع الاتفاقية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية الدولة، ونظيره الأرجنتيني هكتور ماركوس تيميرمان، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة (آيسات) في الدولة، والمفوضية الوطنية لأنشطة الفضاء (كوناي) في جمهورية الأرجنتين، للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي. ووقعت الحكومتان أيضاً اتفاقية خدمات النقل الجوي، كما وقعت وزارة البيئة والمياه في الدولة ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية في جمهورية الأرجنتين مذكرة تفاهم.

 

طباعة