الشيخ الطيب: الأزهر بيت الوطنية في مصر

اعتبر شيخ الأزهر أحمد الطيب، أن المؤسسة التي يشرف عليها تقوم بدورها الوطني، المعبر عن إرادة الأمة في مصر. وقال الطيب، خلال لقائه رئيس المجلس الأوروبي، هيرمان فان رومبي، أمس، إن «الأزهر يقوم بدوره الوطني، كما كان عبر التاريخ، ولا يدخل غمار السياسة بالمعنى الحزبي، لأنه يعبر عن ضمير الأمة وهو بيت الوطنية».

وأضاف أن خير شاهد على ذلك، قيادته العمل الوطني، وفتح أبوابه لكلِّ التيارات والائتلافات والقوى الوطنية والفكرية والثقافية، للاجتماع في رحابه، والذي أثمر وثائق تاريخية عدة حددت ملامح المستقبل، ووافقت عليها جميع القوى الوطنية، فكانت إجماعاً وطنيا للعبور بالوطن إلى بر الأمان.

في سياق آخر، قال شيخ الأزهر إنه لا يمكن أن يوافق على أي مشروع قانون للصكوك السيادية، يترتب عليه «ضياع أصول الدولة»، مضيفا أن هناك محاذير شرعية وضرورات وطنية، تجب مراعاتها من أجل المصلحة العامة.

من ناحية أخرى، نفى نائب قائد قوات الحرس الثوري الإيراني، العميد حسين سلامي، لقاء قائد فيلق القدس، اللواء قاسم سليماني، بمسؤولين مصريين.

وذكرت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، أن «العميد سلامي فند، في تصريح للصحافيين، المزاعم التي أوردتها بعض الوسائل الإعلام الأجنبية، حول وجود اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، التابع لقوات الحرس الثوري، في مصر ولقائه عددا من المسؤولين المصريين».

كما نفت الرئاسة المصرية، هي الأخرى، ما ذكرته تقارير متواترة عن اجتماع مساعد رئيس الجمهورية، عصام الحداد، بسليماني في القاهرة.

 

تويتر