تغيير اسم قائمة «صدام حسين» البرلمانية في الأردن

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الاردن، أمس، أنه تم تغيير اسم قائمة «صدام حسين» البرلمانية التي ترشحت للانتخابات التشريعية المقررة في ‬23 يناير الجاري إلى «شرف الامة»، بعد أن أيدت المحكمة قرار الهيئة رفض اسمها الاولي.

وقائمة «صدام حسين» البرلمانية تحمل الرقم ‬28، وتضم تسعة مرشحين، وهي من محافظة المفرق (‬70 كلم شمال). وقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة، حسين بني هاني، إن «مفوض القائمة رقم ‬28 حضر الى مبنى الهيئة، وطلب تغيير اسم القائمة لتصبح تحت اسم (شرف الامة)، بعد أن ابلغت الهيئة بقرار محكمة استئناف عمان برد الطعن المقدم، وتأييد قرار مجلس مفوضي الهيئة برفض الاسم المقدم من قبل المفوض».

وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة الانباء الاردنية أن «مجلس مفوضي الهيئة وافق على هذه التسمية، لتطابقها مع القانون والتعليمات التنفيذية»، مشيراً الى أن «القائمة اصبحت بمسماها الجديد ضمن القوائم الـ‬60 المقبولة ليصبح عدد القوائم الاجمالي ‬61 قائمة».

ووافق مجلس مفوضي الهيئة، الخميس الماضي، على «قبول جميع القوائم واسماء المترشحين فيها كاملة، باستثناء قائمة واحدة تمت الموافقة على ترشيح جميع الاسماء الواردة فيها، لكنه رفض الاسم الذي حملته تلك القائمة لانه اسم شخص».

وأوضح المجلس في بيان أنه قرر «عدم قبول أسماء القوائم التي تضمنت اسم شخص طبيعي أو أي اسم يمكن ان يثير نعرات طائفية أو مذهبية أو عرقية أو سياسية أو يخالف النظام العام أو يؤثر في الوحدة الوطنية وأمن الوطن».

على إثرها قدم مفوض القائمة طعناً لدى القضاء المحامي الاردني، فايز زيادنة.

وقال زيادنة لوكالة «فرانس برس» إن «قرار الهيئة اداري ولا يستند على أي اساس قانوني»، مشيراً الى أن «قانون الانتخاب يخلو من أي نص قانون يحدد طبيعة اسم القائمة الانتخابية». وبحسب زيادنة فإن قائمته «أطلقت على نفسها اسم المرشح رقم ‬5 في القائمة ذاتها، ويحمل اسم صدام حسين وارد الحوامدة».

طباعة