صدامات داخل البرلمان المقدوني بسبب الميزانية

مشهد للصدام داخل البرلمان المقدوني. أ.ف.ب

أعلنت السلطات المقدونية أن ‬17 شخصاً على الأقل جرحوا، بينهم ‬11 شرطياً ونائبان، في صدامات بين أنصار المعارضة والسلطة في سكوبيي داخل البرلمان المقدوني وأمامه عند التصويت على ميزانية ‬2013.

فقد أراد نواب المعارضة اليسارية منع الاغلبية القومية، بقيادة حزب رئيس الوزراء نيكولا غروفسكي، من تبني الميزانية، مؤكدين أنها ستؤدي إلى مديونية كبيرة لمقدونيا.

وقالت وزارة الداخلية المقدونية، مساء أول من أمس، إن ‬11 شرطياً جرحوا في صدامات بين السلطة والمعارضة. واعتقلت الشرطة أربعة من مؤيدي المعارضة اليسارية.

وبعد تبني الميزانية، دعا زعيم المعارضة اليسارية، رئيس الوزراء السابق برانكو تشيرفينكوفسكي، إلى انتفاضة شعبية، وأكد أن نواب المعارضة لن يشاركوا بعد اليوم في أعمال البرلمان.

وكان عدد من نواب المعارضة اليسارية التي تشغل ‬29 من أصل ‬123 مقعداً في البرلمان معتصمين منذ مساء الاحد في مبنى البرلمان، لمنع تبني الميزانية من قبل الاغلبية. والإثنين طوقوا رئيس البرلمان ترايكو فيليانوفسكي، وقاموا بدفعه عندما حاول افتتاح الاجتماع للتصويت على الميزانية. وقد أجبروه على الرحيل، واحتلوا مكانه ومنعوا ساعة ونصف الساعة بدء أعمال البرلمان، لكنهم انسحبوا بعد ذلك، ما سمح للتحالف الحاكم (‬80 نائبا) بتبني الميزانية على عجل. وقبل التصويت تجمع آلاف من مؤيدي المعارضة والسلطة أمام البرلمان وجرت صدامات بينهم، كما ذكرت صحافية من وكالة فرانس برس، وقد تراشقوا بالزجاجات الفارغة والحجارة. وذكرت محطة التلفزيون «ايه‬1» أن نائباً عن التحالف القومي جرح امام البرلمان، بينما أصيبت نائب عن المعارضة اليسارية في تدافع داخل البرلمان.

تويتر