كلينتون هددت عباس بعقوبات إذا ما توجه إلى الأمم المتحدة

كشف كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، أمس، أن وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، ومجلس الشيوخ الاميركي، هددا الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعقوبات إذا ما توجه، كما هو مقرر يوم ‬29 نوفمبر، الى الامم المتحدة لحصول فلسطين على صفة دولة غير عضو في المنظمة الدولية.

وقال عريقات لاذاعة صوت فلسطين الرسمية إن «وزيرة الخارجية الاميركية هددت بإجراءات عدة عقابية ضد السلطة الفلسطينية والرئيس عباس إذا تم التوجه الى الامم المتحدة للحصول على مكانة دولة غير عضو في الجمعية العامة للامم المتحدة». وأوضح «بل إنها هددت بما هو أخطر من عقوبات ضد السلطة الفلسطينية، وقالت للرئيس عباس «إذا توجهت للامم المتحدة من أجل الحصول على دولة غير عضو ستدمر نفسك سياسياً».

وأوضح عريقات أن «كلينتون قالت لعباس انك ستدمر المشروع السياسي الفلسطيني، ونطالبك بعدم الذهاب للامم المتحدة، حيث اننا سنعمل مع بداية العام المقبل على إعادة إحياء المفاوضات».

كما كشف عريقات «أن الرئيس عباس تلقى رسالة من مجلس الشيوخ الاميركي (أمس) تهدد بعقوبات ضد السلطة الفلسطينية إذا ما تم التوجه للامم المتحدة، ونصت الرسالة على أنه ستكون هناك تبعات سلبية على هذه الخطوة وعلى علاقاتنا ومساعداتنا المقدمة للشعب الفلسطيني».

وعن العقوبات المتوقعة قال عريقات «إنهم يلوحون بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية، وقطع المساعدات المالية وفق قرارات الكونغرس».

تويتر