كارثة قطار أسيوط.. مقتل ‬48 تلميذاً واستقالة وزير النقل

كارثة القطار أثارت غضباً شعبياً أ.ف.ب

لقي ‬48 طفلاً مصرعهم، إضافة إلى سائق ومعلمة، إثر تصادم حافلة إحدى المدارس بمنطقة منفلوط بمحافظة أسيوط مع قطار بقرية المندرة، فيما قبل الرئيس المصري محمد مرسي استقالة وزير النقل محمد رشاد المتيني، ورئيس هيئة السكك الحديدية مصطفى قناوي، وأحال الأخير للتحقيق، وسط حالة من الغضب الشعبي.

وتفصيلاً، قتل في الكارثة ‬48 تلميذاً تراوح أعمارهم بين أربع وست سنوات، إضافة إلى سائق الحافلة ومعلمة كانت برفقة التلاميذ. ونقل عن وكيل وزارة الصحة في أسيوط قوله إن الكثير من جثث الأطفال تحولت إلى أشلاء متناثرة، ما يجعل من الصعب تحديد هوية هؤلاء الضحايا.

وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان إنه تم نقل المصابين والمتوفين إلى المستشفيات، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها للوقوف على خلفيات وملابسات الحادث، وتولت النيابة التحقيق. وأشار البيان إلى أن رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل، أمر بسرعة اتخاذ الإجراءات بالنسبة للمتوفين، وتقديم الرعاية الصحية للمصابين.

وقال رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة المصرية عادل أبوزيد، إن جميع المتوفين محجوزون بمستشفى منفلوط المركزي تحت تصرف النيابة، وإن الـ‬13 مصاباً محجوزون أيضا بمستشفى أسيوط الجامعي، وتقوم الفرق الطبية بالمستشفى بتقديم الإسعافات اللازمة لهم.

وقال مصدر طبي إن عدد المصابين ‬28، منهم ‬27 طفلاً. وأظهرت صور الحافلة وقد قصمت نصفين بسبب قوة التصادم، ولطخت بقع الدماء مقدمة القاطرة، فيما تناثرت الحقائب والكتب المدرسية في مسرح الحادث. وقال مسؤولون إن حجم الدمار وتشوه الجثث جعل من الصعب التعرف إلى الجثث وإحصاءها.

وكلف الرئيس المصرى، رئيس الوزراء ووزيري الصحة والدفاع ومحافظ أسيوط والجهات التنفيذية بتقديم كل الإمكانات والعون لأسر ضحايا ومصابي حادث قطار أسيوط، كما أمر الرئيس بسرعة الانتهاء من التحقيقات، ومحاسبة المسؤولين عن هذا الحادث.

من جانبها، أعلنت وزارة النقل المصرية أن وزير النقل محمد رشاد المتيني قبل استقالة رئيس هيئة السكة الحديد المهندس مصطفى قناوي، وتحويله للتحقيق. وأوضحت الوزارة أن المتيني تقدم هو الآخر باستقالته لرئيس الجمهورية.

وقال محافظ أسيوط يحيى كشك، إن عامل المزلقان (نقطة العبور) سيد عبده رضوان، الذي كان نائماً، هو المسؤول عن الحادث، وترك المزلقان مفتوحاً فيما كان القطار يهم بالعبور، وفي الوقت نفسه تصادف مرور حافلة المدرسة، وأكملت طريقها بعد أن وجد سائقها المزلقان مفتوحاً. واعتبر كشك أن استقالة وزير النقل تعبير عن إحساسه العالي وإحساس حكومة الثورة بالمسؤولية، فيما أحال الرئيس المصري رئيس هيئة السكك الحديدية للتحقيق.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن أهالي القتلى نظموا احتجاجاً في مكان الحادث، مطالبين بمحاسبة المسؤولين.

 

تويتر