عباس ينفي التنازل عن حق العودة.. ونتنياهو يدعوه إلى المفاوضات

نتنياهو انتقد تراجع عباس عن تصريحاته ودعاه إلى مفاوضات مباشرة. إي.بي.ايه

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه «لم ولن يتنازل عن حق العودة»، للاجئين الفلسطينيين عقب الجدل الذي أثارته تصريحاته خلال مقابلة مع قناة تلفزيونية إسرائيلية، فيما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عباس إلى مفاوضات مباشرة ومن دون شروط مسبقة، في إشارة إلى رفضه تجميد الاستيطان، وطالب الجانب الفلسطيني بعدم التوجه إلى الأمم المتحدة للحصول على مكانة دولة غير عضو في المنظمة الدولية.

وتفصيلاً، قال عباس في مقابلة مع فضائية «الحياة» المصرية، الليلة قبل الماضية، «لم ولن اتنازل عن حق العودة». وأضاف «الحديث عن صفد موقف شخصي ولا يعني التنازل عن حق العودة».

في المقابل، رحب الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز أول من أمس بتصريحات عباس معتبراً اياها «شجاعة». وقال في بيان ان «كلمات أبومازن الشجاعة تثبت ان اسرائيل لديها شريكا حقيقيا للسلام». وقال نتنياهو لدى افتتاحه اجتماع حكومته الأسبوعي، «شاهدت المقابلة التي أجراها الرئيس عباس خلال نهاية الأسبوع (الماضي)، وسمعت أنه تراجع عن التصريحات التي أدلى بها خلالها». وأردف نتنياهو أن «هذا يثبت أهمية التفاوض المباشر من دون شروط مسبقة. وفقط من خلال المفاوضات المباشرة يمكن الاطلاع على المواقف الحقيقية، وبشكل عام أستطيع أن أقول إنه لو كان أبومازن بالفعل جدياً وأراد أن يدفع السلام فمن وجهة نظري يمكننا الجلوس معاً الآن ومن دون تأخير».

من ناحية أخرى، اكدت حركة فتح انها تملك معلومات مؤكدة تفيد بأن «حماس» طلبت من اسرائيل خلال لقاء في «دولة اقليمية»، منع عباس من التوجه الى الامم المتحدة «لتعارض ذلك مع مشروعها الانفصالي في غزة». وأعرب رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، عن شكره للمساعدة التي حولتها دولة الإمارات إلى خزينة السلطة الوطنية الفلسطينية البالغة 42 مليون دولار. وشدد فياض على أهمية وقوف الأشقاء العرب مع الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، خصوصاً في هذه الظروف الحرجة وبما يمكن السلطة الوطنية من الاستجابة لاحتياجات الشعب وتعزيز قدرته على الصمود.

تويتر