خلفاً لشنودة الثالث

اختيار 3 لـ «القرعة الهيكلية» لمنصب بابا الإسكندرية

صورة مركبة للمرشحين (من اليسار) الأنبا رافائيل والأنبا تادرس والراهب رافائيل أفا. إي.بي.إيه

أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات الباباوية في مصر، اختيار ثلاثة مرشحين لخوض القرعة الهيكلية، يوم الأحد المقبل، على منصب بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلفاً للبطريرك الراحل شنودة الثالث.

وأعلن قائمقام بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية الأنبا باخوميوس، في مؤتمر صحافي عقده مساء اول من امس، على مسرح الأنبا رويس في مقر الكاتدرائية المرقسية بحي العباسية بالقاهرة، ان المرشحين الأعلى حصولاً على أصوات الناخبين في انتخابات بطريرك الكنيسة التي جرت هم كل من: الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، والأنبا تادرس أسقف عام البحيرة، والراهب رافائيل أفا مينا الراهب في دير مارمينا.

وأضاف الأنبا باخوميوس ان نسبة التصويت تجاوزت 93.3٪ من إجمالي من أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، وهم 2256 ناخباً. وتُجرى يوم الأحد المقبل الموافق الرابع من نوفمبر القرعة الهيكلية بين المرشحين الثلاثة لاختيار أحدهم ليكون البابا رقم 118 لكنيسة الاسكندرية وبطريركاً للكرازة المرقسية.

وتقتضي إجراءات القرعة الهيكلية بقداس يترأسه الأنبا باخوميوس قائمقام البطريرك، ثم تُكتب أسماء المرشحين الثلاثة على ثلاث أوراق بيضاء كبيرة متساوية توضع أمام الجميع قبل أن يتم لفها، ووضع كل منها في حلقة معدنية منفصلة وتُختم بالشمع الأحمر، ثم توضع في إناء زجاجي كبير على منصة مرتفعة.

ويقوم قائمقام البطريرك باصطحاب طفل صغير معصوب العينين لسحب ورقة واحدة من الإناء الزجاجي، يكون الاسم المدون فيها هو بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية رقم .118

تويتر