معلومات عن تورط بثينة شعبان في قضية سماحة

بثينة شعبان كانت على علم بمخطط سماحة. غيتي

كشفت صحيفة «النهار» اللبنانية، أمس، عن معلومات بتورط مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد الإعلامية والسياسية بثينة شعبان، فيما عرف بمخطط تفجير أماكن عامة واغتيال شخصيات بشمال لبنان، الذي اتهم بمحاولة تنفيذه وزير الإعلام اللبناني السابق ميشال سماحة، الموقوف منذ أغسطس الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لبناني قوله، إن شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي سلمت إلى النيابة العامة العسكرية ملفا إضافيا يتضمن محضرا حرفيا مفرغا لمكالمات هاتفية أجراها سماحة مع بثينة شعبان، تثبت أن مستشارة الرئيس السوري متورطة في مخطط التفجير من خلال علمها به.

واعتقل سماحة منذ الثامن من أغسطس الماضي بتهمة التآمر على أمن الدولة اللبنانية، بعد أن ضبطت قوى الأمن بمنزله عبوات وصواعق اعترف بتسلمها من مدير أمن الدولة السوري علي المملوك بأمر من الرئيس بشار الأسد، ليتم تفجيرها في موكب للبطريرك الماروني بشارة الراعي خلال زيارته لمناطق سنية في شمال لبنان. ويشير محضر شعبة المعلومات - حسب الصحيفة - بوضوح في ضوء تحليل المكالمات، إلى أن سماحة أخبر بثينة شعبان بما كان ينوي القيام به، وأن الحوار بينهما تناول هذا المخطط.

ونقلت «النهار» عن المصدر ذاته أن ثمة إشارات أولية كانت قد ظهرت في بداية التحقيقات التي أجرتها شعبة المعلومات إلى احتمال تورّط بثينة شعبان، وقد أمكن التأكد من ذلك بعد عمل طويل على المكالمات المسجلة التي ضبطت في سيارة سماحة وفي هواتفه.

وقالت «النهار» إن ضبط مضمون المكالمة بين سماحة وبثينة شعبان حصل أثناء تفريغ التسجيلات الشخصية لسماحة من هاتفه الخليوي، مضيفة أن المحضر سلم إلى النيابة العامة العسكرية قبل زهاء 10 أيام.

وأضافت أن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، قرر إحالة المحضر إلى قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبوغيدا، تمهيداً لتحديد موعد لجلسة يستجوب فيها سماحة مجدداً حول ما ورد في المحضر.

تويتر