مقتل 12 يمنياً في مواجهات بين سلفيين وزيديين

قتل 12 شخصاً في حصيلة جديدة خلال اشتباكات اندلعت السبت بين سلفيين ومسلحين زيديين في شمال اليمن، كما ذكرت مصادر من القبائل.

وقال احد المصادر، إن «مواجهات (أمس) اوقعت 12 قتيلاً وبعض الجرحى من الطرفين في ريدة»، إحدى بلدات محافظة عمران (80 كلم شمال صنعاء). وقال شهود عيان ان الزيديين فجروا «دار تعليم القرآن» وقصفوا مسجد «القدس» في ريدة، حيث كانت الاشتباكات مستمرة.

وقد اندلعت المعارك في ريدة عندما حاول سلفيون ورجال قبائل التصدي لتظاهرة لزيديين كانوا يحتجون على التعيينات الادارية الاخيرة في مناطقهم، كما أفاد شهود.

وأضاف الشهود ان الفريقين المسلحين بقاذفات الصواريخ «آر.بي.جي» تلقوا تعزيزات بعيد اندلاع المعارك، وان الوضع بالغ التوتر في المدينة.

وقال سكان ان التوتر ازداد حدة بعد تعيين محافظين مقربين من حزب الاصلاح الاسلامي للمحافظات الشمالية، ومنها عمران والجوف وحجة القريبة من صعدة معقل التمرد، فاحتج الزيديون على تلك التعيينات.

وتتزامن المواجهات الجديدة المتواترة بين السلفيين والزيديين، مع اقتراب الحوار الوطني المقرر الخريف في إطار الاتفاق السياسي الذي اتاح تنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح بعد تظاهرات استمرت اشهراً.

من ناحية أخرى، قتل جندي يمني ومسلح قبلي وجرح خمسة في مواجهات وقعت بمحافظة مأرب إثر قيام قوات الأمن المركزي بحملة لنزع السلاح في تلك المحافظة التي تعد المعقل الرئيس لتنظيم «القاعدة».

 

تويتر