الأزهر يندّد برسوم مسيئة للرسول نشرتها صحيفة فرنسية

رفض الأزهر الشريف، اليوم، مجدَّداً أي إساءة توجَّه إلى الإسلام، مندِّداً بنشر صحيفة "شارلي ايبدو" الفرنسية رسوماً تسيء للرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

وشدَّد الأزهر، في بيان أصدره محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر للحوار، وتلقت يونايتد برس إنترناشونال نسخة منه، على "رفض الأزهر الشريف كلَّ الرفض هذه الإهانات"، لافتاً إلى أن شيخ الأزهر كان قد شدَّد على موقف الأزهر والمسلمين "من هذه التفاهات الحاقدة التي تدعو إلى الكراهية باسم الحرية المرفوضة تماماً".

وأضاف أن الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب، كرَّر ضرورة توقُّف الحرية عند حُدود حرية الآخَرين، "وإلا فهي حريَّة العبث والسخرية والهبوط وسوء الأخلاق، والجهل بالحضارات والأديان، والجهل والجحود لما أدَّاه الإسلام وحضارته من دور كبير بعلومه التي تُرجِمت في القرن الثالث عشر إلى لغات أوروبا، وشكَّلت أهم أسس عصر النهضة لأوروبا الخارجة من عصر الظلمات".

وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية الفرنسي كان قد أبدى، خلال لقائه شيخ الأزهر أمس، تفهُّماً كاملاً لموقف الأزهر وغضبه ورأيه، لافتاً إلى أن شيخ الأزهر أكد على ضرورة أن يظل التعبير عن الرفض والغضب بأساليب سلمية، حفاظاً لسُنّة النبي محمد، ومواقفه في دفعه للعداء، "كما أكد على ضرورة مساندة نداء الأزهر إلى الأمين العام للأمم المتحدة لاستصدار قرار بتجريم الاعتداء على الأديان والإساءة إليها وإلى رموزها، ومعاملة مَن يرتكب هذه الجرائم معاملة جرائم العداء للسامية".

وكانت القاهرة وغالبية المحافظات المصرية شهدت، مؤخراً، تظاهرات واحتجاجات واسعة على فيلم أميركي مسيء للنبي الكريم، وأسفرت تلك الاحتجاجات عن مقتل أحد المتظاهرين وإصابة المئات من بينهم عناصر من الأمن المكلف بحماية مبنى السفارة.

تويتر