الشرقاوي: بناء نظام سياسي جديد مهمة الفريق الرئاسي

إسرائيل تعرض على القاهرة الإفراج عن 83 سجيناً مصرياً مقابل جاسوس

مرسي خلال استقبال الرئيس الصيني له في العاصمة بكين. أ.ف.ب

أكدت مساعدة الرئيس المصري للشؤون السياسية، الدكتورة باكينام الشرقاوي، أن «بناء نظام سياسي جديد يليق بمصر الثورة هو معركة الفريق الرئاسي»، الذي تم اختياره، أمس، فيما أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، الوزير مفوض عمرو رشدي، «الأهمية القصوى» التي توليها مصر لدعم العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بينها وبين وليبيا شعباً وحكومة»، والتي شهدت طفرة كبيرة عقب نجاح الثورتين المجيدتين في البلدين»، وفي وقت صرحت مصادر مصرية بأن القاهرة تعتزم فتح سفارة لها في طهران قريباً، قالت إسرائيل إنها مستعدة للإفراج عن 83 سجيناً مصرياً مقابل جاسوس إسرائيلي.

وتفصيلاً، قالت الشرقاوي، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، أمس، إن تطوير أداء جهاز الدولة والشروع في التنمية الاقتصادية بات من الضروريات، مشيرة إلى أن الفريق الرئاسي «تقع عليه مهمة ثقيلة لكنه سيكون على قدر المسؤولية».

وأضافت «مصر خرجت من عصر مشبع بالفساد، وميراث ثقيل من الفساد، كل هذا يتطلب منا أن نبذل جهوداً مضاعفة لبناء مصر الجديدة التي يتطلع إليها الشرفاء على امتداد مصر».

وحول صلاحيات الفريق الرئاسي، قالت الشرقاوي «ستشهد الأيام المقبلة وضوحاً أكثر لخريطة توزيع الأدوار لنا في الفريق الرئاسي، والمهام التي سيكلف بها كل منا». وأضافت «الصلاحيات ستحدد بشكل تفصيلي عقب عودة الرئيس» من زيارتيه الخارجيتين.

ورداً على سؤال حول مدى قدرة الفريق الرئاسي على التغلب على مشكلات عصر مبارك، قالت «أعتقد أن الإرث ثقيل، نحن نتكلم عن جهاز دولة ممتد ومتشعب تم تقنين الفساد فيه فمهمتنا أن نستنهض الهمم ونشحذ العزائم في هذا الجهاز لبناء دولة ديمقراطية حديثة يعيش فيها الجميع».

وحول التناغم بين الفريق الرئاسي وبين الرئيس مرسي، قال: «الرئيس مرسي بمجرد فوزه أصبح رمزاً يمثل كل المصريين. من أجل ذلك علينا أن نعمل على أن نؤسس لهذه الثقافة والروح الجديدة من أجل تقوية وتهيئة مؤسسات الدولة لأداء أكثر فاعلية في هذا العصر الجديد».

في سياق آخر، قال عمرو رشدي، إن مصر وليبيا «تبذلان حالياً قصارى جهدهما لتعزيز جميع أوجه العلاقات لترتقي إلى مستوى تطلعات شعبيهما في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها».

وأضاف أنه «يجري التنسيق بين البلدين لتسوية بعض المسائل المثارة ضمن أطر العلاقات الأخوية الوثيقة».

ونفى بشدة «ما يتردد حول استخدام قناتي الوادي ووطننا القمر الاصطناعي المصري نايل سات لبث مواد تحريضية ضد ليبيا». وشدد على «عدم وجود أية علاقة لهاتين القناتين بالقمر المصري نايل سات، حيث تبثان إرسالهما على قمر نور سات الذي لا علاقة لمصر به». ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية «إرنا» عن عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية وكبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا، يسري أبوشادي، القول إن القاهرة سترفع من مستوى تمثيلها الدبلوماسي مع طهران في القريب العاجل، وستفتتح سفارة لها فيها. وأكد أن إقامة قمة عدم الانحياز في العاصمة طهران تعد فرصة للتقارب بين القاهرة وطهران، وتعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين، مشدداً على أن الضغوط لم يكن لها تأثير في مستوى التمثيل المصري في قمة طهران.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية مصادر وصفتها بأنها سياسية أن إسرائيل مستعدة للإفراج عن السجناء المصريين لديها وعددهم ،83 مقابل الإفراج عن الجاسوس الاسرائيلي عودة ترابين المسجون في مصر بعد إدانته بالتجسس لمصلحة إسرائيل. وذكرت الإذاعة أن مسؤولاً أمنياً إسرائيلياً زار القاهرة، أول من أمس، وبحث مع مسؤولين مصريين في تبادل أسرى بين الدولتين.

تويتر