اعتقال الفنان محمد أوسو

 

اعتقلت أجهزة الأمن السورية الفنان السوري محمد عمر أوسو مع أفراد عائلته في مدينة دمشق، بحسب ما أفاد، أمس، ناشطون ومعارضون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت «تنسيقية أحرار المزة»، و«تجمع فناني ومبدعي سورية»، إن الأمن السوري اعتقل أوسو وعائلته، خلال دهم منزلهم في «حي» المزة الدمشقي، أول من أمس. ومحمد عمر أوسو ممثل وكاتب تلفزيوني.

وكتب مسلسل «بكرا أحلى»، ولعب أدوارا في عدد من الأعمال التلفزيونية، بينها «بكرا أحلى»، و«كسر الخواطر»، و«كثير من الحب كثير من العنف»، و«الوزير وسعادة حرمه». وظهر الفنان أوسو في تظاهرات عدة، وهي ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها للاعتقال.

في سياق متصل، قال أصدقاء لصانع الأفلام التسجيلية عروة نيربية، الذي ساعد المشردين والعاطلين عن العمل، بسبب القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد، إن قوات الأمن السورية ألقت القبض عليه، في إطار ما يبدو أنها حملة على العقول العلمانية في البلاد.

وقال أقارب وزملاء لنيربية ـ مؤسس مهرجان دمشق للسينما الوثائقية (دوكس بوكس) ـ إنه تعرض للاعتقال في مطار دمشق، مساء الخميس الماضي، قبل ان يستقل طائرة في طريقه إلى القاهرة.

وينتمي المخرج (35 عاما) إلى جيل جديد من صناع الأفلام السوريين، وسبق له أن تحدى الحظر، الذي تفرضه الحكومة على الثقافة، قبل الانتفاضة ضد الأسد قبل 17 شهرا.

 

تويتر