الأمير سلمان.. المرشح الأبرز لمنصب ولي العهد

ينظر إلى وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز المرجح اختياره ولياً للعهد، على أنه أكثر اعتدالاً من أخيه المحافظ الأمير نايف ولي العهد الراحل.

ورغم أن اختيار ولي العهد الجديد يجب أن يحظى بتصديق مجلس البيعة المؤلف من أفراد الأسرة الحاكمة، قال محللون إن تجاوز الأمير سلمان (76 عاماً) سيكون مفاجئاً إلى حد كبير. وقال أستاذ العلوم السياسية السعودي خالد الدخيل «الأمير سلمان هو المرشح الأبرز». ويسيطر الأمير سلمان وهو شخصية لها حضور قوي، على واحدة من أكبر المجموعات الإعلامية في العالم العربي.

وزار الأمير سلمان منذ تعيينه وزيراً للدفاع العام الماضي كلاً من واشنطن ولندن واجتمع مع الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون. وسلمان أحد أفراد الحلقة الضيقة التي تتمتع بنفوذ قوي في الأسرة الحاكمة. وشغل الأمير سلمان منصب أمير الرياض منذ عام 1962 حتى العام الماضي، وهو منصب يعني أن تعاملاته مع الحكومات الأجنبية تفوق تعاملاته مع كثيرين من كبار أبناء الأسرة الحاكمة. وقال مصدر مقرب من الأسرة السعودية الحاكمة عن الأمير سلمان «إن أفضل كلمات يمكن أن تصفه هي أنه شخصية متوازنة للغاية ومعتدلة للغاية». وولد سلمان عام 1935 في الرياض. وأصبح ابنه الأمير سلطان بن سلمان أول رائد فضاء عربي، حيث سافر إلى الفضاء على متن مكوك الفضاء الأميركي ديسكفري عام .1985 والأمير سلطان الآن هو وزير السياحة في المملكة بينما يشغل ابنه الآخر الأمير عبدالعزيز منصب نائب وزير النفط.

طباعة