الأمم المتحدة تطالب برفع الحصار عن غزة

قنينة من مياه في غزة غير صالحة للشرب. أ.ف.ب

وجّه مسؤولون في الممم المتحدة، أمس، نداء إلى الدول المانحة لدعم برامج الإغاثة التي تنفذها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا) في قطاع غزة، وطالبوا بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية، ورفع الحصار عن القطاع.

وفي مؤتمر صحافي عقد في مقر «الانروا» في مدينة غزة، لمناسبة الذكرى الخامسة لتشديد الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة، قال منسق الشؤون الانسانية في المنظمة، ماكسويل جيرالد، «نحن في الامم المتحدة نعيد المطالبة برفع الحصار عن قطاع غزة، وانهاء العقاب الجماعي». وأكد انه ينبغي ان يعود الناس في قطاع غزة الى حياة ملؤها الكرامة، وان يعيشوا حياة كتلك التي نتمناها في كل انحاء العالم، خصوصا ان الوضع الاقتصادي في غزة صعب جدا، وعائلات كثيرة تعيش تحت خط الفقر. وأشار الى ان الاحصاءات تبين ان 90٪ من المياه في قطاع غزة غير صالحة وملوثة والملوحة فيها عالية جدا، اضافة الى ان مشكلة الكهرباء لم تحل ولاتزال تشكل عقبة.

من جهته، قال مفوض عام «الانروا»، فيليبو غراندي، نكرر المطالبة برفع الحصار لانه غير شرعي.. علينا ان ننظر كيف بدأ الحصار، وكيف استمر، والإطار العام لذلك، والسبب الرئيس للحصار هو الاحتلال الاسرائيلي للارض الفلسطينية، وهذا امر يجب ان ينتهي.

واكد غراندي ان «الانروا» بحاجة الى اكثر من 20 مليون دولار لتأمين المساعدات الغذائية (للاجئين الفلسطينيين في القطاع) حتى نهاية العام الجاري.

وفي السياق نفسه، طالبت 50 منظمة دولية انسانية من بينها عدد من منظمات الامم المتحدة في بيان المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لرفع الحصار الاسرائيلي. من جهتها طالبت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية ايضا في بيان، المجتمع الدولي بتحرك جدي وفاعل، من أجل إنهاء الحصار الظالم واللاشرعي عن قطاع غزة.

من جهة أخرى، قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث الفلسطينية المختصة في شؤون القدس، إن السلطات الإسرائيلية شرعت في أعمال حفر وتجريف في أقصى الجهة الجنوبية الغربية لساحة البراق، من الجهة الجنوبية للمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، وأضافت أنه بحسب المعلومات الأولية فإن هذه الأعمال هي لتهيئة المكان وبناء وحدات صحية (حمامات) لليهود والسياح الأجانب.

من جهته، ذكر نادي الاسير الفلسطيني ان الجيش الاسرائيلي اعتقل، فجر امس، الحاج محمد حسين الدغامين (95 عاما) وهو شيخ طاعن في السن من منزله في بلدة السموع القريبة من الخليل في الضفة الغربية. واكد اسماعيل الدغامين، وهو احد ابناء الحاج محمد، اعتقال والده.

تويتر