إسرائيل توافق على دخول الوقود القطري إلى غزة

«الكنيست» يقرّ قانوناً لتشجيع الاستيطان

إسرائيل ستعفي ممولي الاستيطان من 35٪ من الضرائب. رويترز

أقرّ الكنيست الإسرائيلي، الليلة قبل الماضية، قانوناً للإعفاء الضريبي لمن يتبرع بالأموال لمنظمات الاستيطان الإسرائيلية، فيما نددت منظمة بالقانون معتبرة أنه «ينذر بتدمير حل الدولتين بشكل كلي»، فيما وافقت إسرائيل على دخول شحنة الوقود القطري الموجودة في مصر الى قطاع غزة، للاسهام في انهاء ازمة الكهرباء في القطاع، بينما طالبت سلطة الطاقة في غزة بإزالة العقبات التي تحول دون دخول الشحنة.

وأقر الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة قانون إعفاء من الضريبة لمن يتبرع بالأموال لمنظمات الاستيطان الإسرائيلية. وكان رئيس الائتلاف الحكومي، زئيب الكين، وهو مستوطن، قدم القانون من أجل تشجيع الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، وبموجب القانون الجديد يحصل كل من يتبرع للاستيطان على إعفاء ضريبي بقيمة 35٪.

وندد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عبدربه، بإقرار الكنيست الإسرائيلي القانون «بشكل ينذر بتدمير حل الدولتين بشكل كلي».

وقال للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن «الحكومة الإسرائيلية بتمسكها بمواصلة البناء الاستيطاني الذي يقضي على كل شيء، ويعطل بشكل أساسي مشروع حل الدولتين، تؤكد تمسكها بإفشال كل الجهود الدولية لاستئناف عملية السلام».

وأكد أن هذه السياسة «تجعل الوضع في المنطقة برمتها في غاية الخطورة».

وأضاف «نحن نأمل ونتوقع قبل الدعوة للمفاوضات، خصوصاً من بين القوى الدولية وأطراف اللجنة الرباعية الدولية، اتخاذ موقف واحد من أجل وقف سياسات التوسع الاستيطاني الإسرائيلية والضغط من أجل وقفها بشكل فوري وكلي».

من ناحية أخرى، أكد مسؤول إسرائيلي لـ «فرانس برس» ان حكومته «أعطت الضوء الأخضر» للسماح بوصول 30 مليون لتر من الوقود القطري الى غزة عبر المعابر الإسرائيلية لمحطة توليد الكهرباء في القطاع «بناء على طلب مصري».

ونشر وزير البيئة الاسرائيلي، جلعاد اردان، على صفحته على موقع «فيس بوك» انه سيتم ادخال الوقود إلى غزة «خلال الأيام المقبلة».

من جهته، طالب رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة، الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس))، كنعان عبيد، بإزالة العقبات التي تحول دون وصول شحنة الوقود القطري الموجودة في مصر الى غزة .

وقال «يجب انهاء كل المماطلات والعقبات لإدخال الوقود القطري على الرغم من ان شحنة الوقود تم تفريغها في مخزن مخصص في ميناء السويس بمصر منذ فترة، وعلمنا بوجود موافقة اسرائيلية شفهية، لكن لا جديد على الأرض».

وأوضح عبيد انه من المفترض ان يتم ادخال الوقود القطري «حال انتهاء المماطلات» عبر معبري العوجة وكرم ابوسالم (كيرم شالوم) شرق رفح جنوب قطاع غزة، حيث تم اجبارنا على نقل الوقود من معبري العوجة وكرم ابوسالم بدلاً من معبر رفح «وهذا سيكلفنا مليون دولار للنقل».

تويتر