الإمارات تؤكد سعيها لتعزيز السلام في أفغانستان

عبدالله بن زايد في اجتماع قادة «الناتو» في مدينة شيكاغو. وام

أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، أمام الاجتماع الذي عقده، أول من أمس، قادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) وزعماء 19 دولة مشاركة في قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف)، أن دولة الإمارت تسعى إلى دعم السلام في أفغانستان.

ويجيء هذا الاجتماع للدول التي لديها قوات تعمل تحت قيادة «إيساف» ضمن قمة دول الحلف في مدينة شيكاغو الأميركية.

وتقدم سموه في كلمة ألقاها أمام الاجتماع، بحضور الرئيس الأميركي باراك أوباما، وقادة حلف «الناتو»، «بالشكر للرجال والنساء الذين أوصلونا إلى هذه القرارات الاستراتيجية، وما وصلنا إليه من أمن في أفغانستان». وقال سموه «نحن في دولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمون بدعم مرحلة نقل المسؤولية الأمنية إلى الأفغان».

وشارك سموه في الاجتماع مع قادة دول حلف «الناتو» البالغ عددها 28 دولة، التي يقودها «الناتو» في أفغانستان، إضافة إلى قادة الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة والبنك الدولي واليابان، وأمين عام الحلف، اندرس فوغ راسموسن.

من جانبه، قال أوباما في كلمته خلال الاجتماع، إن وجود العديد من القادة والوفود في هذا الاجتماع يبين أن أفغانستان مهمة دولية بحق، لأن العالم لديه اهتمام كبير بأن يرى أفغانستان آمنة ومستقرة، وليست مصدراً للهجوم على الدول الأخرى.

ورحب بمشاركة الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي، في الاجتماع، مؤكداً أن الجميع متفقون على بنود المرحلة الانتقالية في افغانستان، وتسليم المسؤوليات الى السلطات الأفغانية.

تويتر