مقتل مصري وسوداني في انفجار لغم بليبيا

قالت مصادر طبية إن مصرياً وسودانياً قتلا، أمس، وأصيب 27 مصرياً وسودانيان في حادث انفجار لغم في الأراضي الليبية قرب خط الحدود مع مصر، خلال هجرة غير مشروعة إلى ليبيا. وقال رئيس قطاع غرب الدلتا للإسعاف محمد أبوحمص لـ«رويترز»، إن 15 سيارة إسعاف نقلت جثتي القتيلين والمصابين من منطقة البردي بأقصى شرق ليبيا إلى المستشفى المركزي بمدينة السلوم. وأضاف أن الحادث وقع على مسافة تبعد 10 كيلومترات عن خط الحدود. وتابع أن أغلب المصابين نقلوا لاحقا إلى المستشفى العام بمدينة مرسى مطروح عاصمة محافظة مطروح.

وقال وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، محمود زهران، إن اثنين من المصابين بترت بعض أطرافهما، وإن هناك إصابات أخرى خطيرة. وأضاف نقلاً عن روايات مصابين أن اللغم انفجر في السيارة الأخيرة من ثلاث سيارات كانت تقل الضحايا، وأن شدته ألحقت الإصابات بركاب السيارتين الأخريين. ويوجد طريق للهجرة غير المشروعة في منطقة البردي التي يوجد فيها حقل ألغام أيضا منذ سنوات الحرب العالمية الثانية التي خاضتها ألمانيا وبريطانيا وحلفاء لكل منهما.

وعمل عدد كبير من المصريين في ليبيا عبر السنين، لكن الإطاحة بنظام الزعيم الراحل معمر القذافي العام الماضي جعلت كثيرين منهم يغادرون البلاد دون القدرة على العودة المشروعة إليها بالنسبة لكثيرين. وقال أبوحمص إن القتيل المصري يدعى ناصر محمد من محافظة المنيا جنوبي القاهرة، بينما يدعى القتيل السوداني عثمان محمد عثمان. وأضاف أن الإصابات تراوح بين كسور ورضوض وتورمات وأغلبها في الأطراف السفلية للمصابين.

 

تويتر