نشر مقاتلات في لندن للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية

نشر المقاتلات جاء في إطار مناورة عسكرية ضخمة لحماية أولمبياد لندن. رويترز

نشر سلاح الجو الملكي البريطاني مقاتلات في قاعدة جوية قريبة من العاصمة لندن، وذلك للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، في إطار مناورة عسكرية ضخمة بدأت، اليوم، لحماية أولمبياد لندن.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن المناورة التي أُطلق عليها اسم "حارس الأولمبياد"، ستستمر 9 أيام وتنتهي في 10 مايو الجاري، وتجري في البر والبحر والجو، وستشارك فيها مقاتلات "تايفون" من قاعدة "نورثولت" الواقعة غرب لندن.

وأضافت أن ناشطين ضد العمليات العسكرية، حذروا من أن مقاتلات تايفون "ستخلق مناخاً من الخوف" كونها تطير بسرعة تصل إلى 200 كلم في الساعة، في حين أحاط قادة الجيش البريطاني سكان جنوب شرق إنكلترا علماً بالمناورة، وحذروهم من زيادة في النشاطات الجوية وخاصة يومي الرابع والخامس من مايو الجاري.

ونسبت "بي بي سي" إلى مديرة منظمة حملة أوقفوا الحرب، ليندسي جيرمان،  قولها "هذه الخطوة غير مقبولة لأن النشاط العسكري الثقيل في لندن سيسبب خوفاً لا لزوم له، ولا ينبغي إجبار الناس العاديين على التعامل مع مثل هذه التدابير".

وأضافت جيرمان أن هذه التدابير "وبدلاً من أن تحمي سكان لندن خلال ممارستهم لحياتهم اليومية، ستسبب لهم رعباً حقيقياً جرّاء الإنفجارات واحتمال أن تحوّل مناطقهم إلى هدف لهجوم إرهابي".

وكانت وزارة الدفاع البريطانية، أعلنت أخيراً، أنها ستنشر منظومة صواريخ أرض ـ جو في لندن لحماية الألعاب الأولمبية من هجوم على غرار هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة.

تويتر