29 قتيلاً في معارك بين الجيش اليمني و«القاعدة» في الجنوب

جنديان يمنيان يراقبان تظاهرة في صنعاء تطالب باستقلالية القضاء. إي.ي.إيه

سقط ما لايقل عن 17 جندياً و12 مسلحاً من تنظيم «القاعدة» في معارك عنيفة، امس، في جنوب اليمن، وذلك بعد اعلان «القاعدة» المسؤولية عن عملية تخريب انبوب للغاز في محافظة شبوة، رداً على غارات شنتها طائرات اميركية من دون طيار، اوقعت سبعة قتلى بينهم ستة من مقاتليها.

وقال مصدر عسكري ومسؤول محلي ان ما لايقل عن 17 جندياً قتلوا في الهجوم، في حين اعلن مسؤول محلي مقتل 12 من «انصار الشريعة» المرتبطة بـ«القاعدة».

وتابع المصدر العسكري ان مقاتلي «القاعدة» تمكنوا من السيطرة على احد المواقع العسكرية في منطقة الملاح الواقعة في محافظة لحج جنوب اليمن، الى الشمال من عدن، مشيراً الى ان المكان تعرض لقصف بالمدافع وغارات شنها الطيران اليمني.

وكان المسؤول العسكري الآخر اعلن ان العشرات من الجنود والمسلحين المتطرفين اصيبوا بجروح في هجوم «القاعدة» على مواقع للجيش في المنطقة.

وأكد إعطاب دبابتين للجيش وتدمير ثلاث مركبات لـ«القاعدة» خلال المعارك، وتم أسر العديد من الجنود.

وأكد أن المهاجمين الذين وصلوا من الشمال الغربي استهدفوا الكتيبتين (119) و(201) اللتين تشاركان في عمليات لإقصاء مقاتلي «القاعدة» من زنجبار، كبرى مدن محافظة ابين، الواقعة جنوب شرق الملاح.

يذكر ان مسلحي «القاعدة» سيطروا على زنجبار اواخر مايو .2011

ويأتي هجوم «القاعدة» بعد قليل من اعلانها المسؤولية عن عملية تخريب انبوب للغاز في محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، ما أدى الى توقف الإنتاج رداً على غارات شنتها طائرات اميركية من دون طيار اوقعت سبعة قتلى بينهم ستة من مقاتليها. واشار مسؤول في محافظة شبوة الى ان غارتين جويتين نفذتهما طائرات اميركية من دون طيار استهدفتا عناصر يشتبه في انهم من «القاعدة»، ما اسفر عن مقتل ستة اشخاص خمسة منهم قد يكونون من اتباع التنظيم. وأكد المسؤول ان احدى هاتين الغارتين استهدفت سيارة في مدينة عزان التي تبعد مسافة 150 كلم الى الشرق من عتق، كبرى مدن محافظة شبوة. وقال سكان لـ«رويترز» إن أحد المارة قتل وأصيب خمسة بجروح. وبعد ساعات من الهجوم قال عاملون في مجال الطاقة إن مسلحين يعتقد انهم متشددون نسفوا خط أنابيب ينقل الغاز الى منشأة تمتلك شركة توتال الفرنسية، الحصة الأكبر بها في ميناء بلحاف على بحر العرب. وقالت رسالة نصية يعتقد انها من جماعة «أنصار الشريعة» المتصلة بتنظيم «القاعدة»، أرسلت الى الصحافيين، ان الجماعة هي التي نفذت الهجوم.

تويتر