بدء الانتخابات التمهيدية لحزب كاديما

بدأت، أمس، الانتخابات التمهيدية لاختيار رئيس لحزب كاديما المعارض الرئيس حالياً، لكنه يواجه خطراً حقيقياً بعد تراجع شعبيته، بحسب استطلاعات الرأي. ويصوت في الانتخابات نحو 95 ألف عضو. ويتنافس في الاقتراع الرئيس الحالي للحزب، وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني، ووزير الحرب السابق شاؤول موفاز، الذي يشغل حاليا منصب رئيس لجنة الدفاع والعلاقات الخارجية في الكنيست الاسرائيلي. ووفقا للمعلقين فإن المنافسة ستكون حامية جدا بينهما كالمعركة السابقة في ،2008 عندما فازت ليفني على موفاز بأكثر من 400 صوت بقليل.

وتأسس كاديما أواخر ،2005 على يد رئيس الوزراء السابق ارئيل شارون، قبل اسابيع عدة من دخوله في غيبوبة بعد تعرضه لجلطة دماغية قوية لم يتعاف منها حتى الآن. وكان «كاديما» برئاسة ايهود اولمرت على رأس السلطة في اسرائيل منذ اواخر عام ،2005 حتى عام ،2009 عقب استقالته بعد سلسلة فضائح فساد.

وفي الانتخابات التشريعية الاخيرة في فبراير 2009 حصل الحزب على 28 مقعدا في الكنيست، مقابل 27 مقعدا لحزب الليكود اليميني، الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. ولم تنجح ليفني في حشد اغلبية وقتها، بعد ان رفض حزب «شاس» الديني دعمها،، ما سمح لنتنياهو بتشكيل الائتلاف الحكومي الموجود على رأس السلطة حالياً في اسرائيل.

تويتر