اتفاق على موعد الانتخابات وسط مناكفات سياسية. رويترز

تونس تجري الانتخابات المقبلة في مارس 2013

كشف مسؤول رفيع في الحكومة التونسية لـ«رويترز» أن الائتلاف الحاكم بقيادة حركة النهضة الإسلامية، اتفق على اجراء انتخابات عامة في 20 مارس من العام المقبل، على الأرجح، في اطار خارطة طريق سياسية تهدف الى طمأنة الشعب والمستثمرين في الداخل والخارج.

وقال المستشار السياسي لرئيس الوزراء التونسي، حمادي الجبالي، لطفي زيتون، لـ«رويترز»، إن «هناك اتفاقاً بين احزاب الترويكا على تحديد خارطة طريق سياسية لطمأنة الرأي العام والمستثمرين في الداخل والخارج، تم اقتراح تاريخ 20 مارس العام المقبل ولكنه ليس تاريخاً نهائياً 100٪، قد يكون قبل ذلك، ربما، اذا انتهينا من صياغة الدستور». ويكافح الاقتصاد التونسي للتعافي من الركود وعدم الاستقرار السياسي المستمر الذي يؤجل تدفق المستثمرين من الخارج.

وكشف زيتون ان هناك نية للإبقاء على المناضل الحقوقي، كمال الجندوبي، رئيساً للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وهي التي اشرفت على اول انتخابات حرة في البلاد العام الماضي. وقال «هناك توجّه للإبقاء على رئيس الهيئة، ولكن المجلس التأسيسي هو ما سيقرر هوية بقية الأعضاء». وتقود حركة النهضة الإسلامية المعتدلة، الائتلاف الحاكم مع حزبين علمانيين، هما المؤتمر من أجل الجمهورية، والتكتل من أجل العمل والحريات.

الأكثر مشاركة