«الموساد» متفق مع واشنطن في تقييم طموحات إيران النووية

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» ان جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) متفق مع الولايات المتحدة في تقييمها طموحات ايران النووية، مع ان المسؤولين الإسرائيليين تحدثوا عن خطط طهران لامتلاك اسلحة ذرية. ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير سابق في الاستخبارات الأميركية، الليلة قبل الماضية، أن «الناس هناك يطرحون اسئلة قاسية جداً لكن (الموساد) ليس على خلاف مع الولايات المتحدة بشأن برنامج الأسلحة». وأضاف «في الواقع، ليس هناك خلاف كبير بين الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية».

واضافت الصحيفة ان وكالات الاستخبارات الأميركية امضت سنوات في متابعة الجهود الإيرانية لتخصيب اليورانيوم وتقنية تطوير الصواريخ، وهي تراقب اي خطوة على طريق التسلح. وأوضحت الصحيفة أن وكالة الأمن القومي تتنصت على اتصالات هاتفية لمسؤولين ايرانيين، وتقوم بأشكال اخرى من المراقبة الإلكترونية، تقوم وكالة الاستخبارات الوطنية الجغرافية الفضائية بتحليل الرسوم التي يلتقطها الرادار والصور الرقمية للمواقع النووية.

ويقول محللون إن الطائرات من دون طيار تحلق فوق منشآت ايرانية سرية، حسب الصحيفة التي قالت ان لواقط سرية يمكنها رصد الإشارات الكهرومغناطيسية وانبعاثات الإشعاعات، وضعت قرب منشآت ايرانية مشبوهة. واضافت الصحيفة ان الولايات المتحدة تعتمد الى حد كبير ايضا على المعلومات التي يجمعها مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن المنشآت المرتبطة بالقطاع النووي الإيراني. في المقابل، صرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني علاء الدين بورجردي، لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، بأن بلاده لن تتنازل عن مكاسبها النووية اثناء المفاوضات المقبلة مع الدول الكبرى في مجموعة 5+.1 واكد أن «البرلمان لن يسمح على الإطلاق بأن ترجع الحكومة ولو خطوة واحدة الى الوراء في السياسة النووية».

تويتر