خضر عدنان يعلّق إضرابه عن الطعام

تظاهرة في غزة تطالب بالإفراج عن عدنان. رويترز

أعلن وزير شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع، أمس، أن الأسير الفلسطيني خضر عدنان علق إضرابه عن الطعام بعد 66 يوماً، اثر التوصل الى قرار بالإفراج عنه في ابريل المقبل.

وقال قراقع إن المحكمة الإسرائيلية قررت الإفراج عن خضر عدنان في 17 ابريل، «وبناء عليه علق عدنان اضرابه عن الطعام». وكان عدنان اعتقل في 17 ديسمبر الماضي، وبدأ إضرابه عن الطعام بعد ايام من اعتقاله، احتجاجا على وضعه في الاعتقال الإداري.

وسجل خضر اطول فترة في الإضراب عن الطعام يخوضها معتقل فلسطيني، حيث تم نقله الى مستشفى اسرائيلي بسبب تردي وضعه الصحي، وحذر اطباء من امكانية وفاته في أي لحظة.

من ناحية أخرى، أكد المسؤول في سلطة الطاقة في قطاع غزة أحمد أبوالعمرين، انه تم تشغيل مولد كهربائي واحد فقط في محطة توليد الكهرباء الليلة قبل الماضية، بعد تزويد المحطة بكمية محدودة من الوقود عبر الانفاق المنتشرة على الحدود مع مصر.

وقال «قمنا بتشغيل مولد واحد يعطينا 40 ميغاواط من بين المولدات الأربعة الرئيسة للمحطة بعد دخول 300 ألف لتر وقود صناعي من مصر عبر الانفاق». وأوضح ان تشغيل هذا المولد «جزئي جدا، ويحسن بشكل طفيف» برنامج توزيع التيار الكهربائي في القطاع «لكن الأزمة لاتزال على حالها وانعكاساتها على مناحي الحياة كافة» في القطاع.

في سياق متصل، أعلن وزير الكهرباء المصري حسن يونس، أمس، أن مصر ستزود قطاع غزة بنحو 22 ميغاوات من الكهرباء بداية الأسبوع المقبل.

وقال في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الاوسط، إنه «تجرى حالياً المراجعة النهائية للمواصفات الفنية لشبكة الربط الكهربائي، طبقا لمستجدات شبكة الربط المصرية التي تقضي بإنشاء محطة محولات جهد 220/66/22 كيلوفولت لتغذية الأحمال الكهربائية في منطقتي رفح والكنيسة، ومحول جهد 220/22 كيلوفولت للربط مع محطة توليد كهرباء غزة من خلال مشروع الربط الثماني». وأوضح ان هذا الإجراء يأتي «في اطار محاولة سريعة لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، ودعم التغذية الكهربائية هناك».

تويتر