اتفاق مبدئي أوروبي لحظر شراء النفط الإيراني

أفادت مصادر دبلوماسية، أمس، بأن دول الاتحاد الاوروبي توصلت الى اتفاق مبدئي لفرض حظر على شراء النفط الخام الايراني، في حال عدم التزام الحكومة الايرانية بالتعاون مع المجتمع الدولي حول برنامجها النووي.

وأضاف هذا الدبلوماسي الاوروبي لـ«فرانس برس» أن «هناك اتفاقاً مبدئياً للمضي قدما» باتجاه فرض حظر على شراء النفط الايراني، موضحاً انه «لايزال من الضروري القيام بالكثير من العمل» لانجاز هذا الملف قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل في الـ30 من الشهر الجاري.

يأتي ذلك في وقت وجّه وزير الدفاع الإيراني، أحمد وحيدي، أمس، تحذيراً جديداً الى البحرية الأميركية في الخليج. وقال وحيدي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية «مهر»: «قلنا دائماً إن وجود قوات من خارج المنطقة في الخليج مضر، ولا يمكن إلا ان يسبب اضطرابات. لذلك طلبنا الا تكون موجودة في هذا المجرى المائي».

واكد ان «إيران ستفعل ما بوسعها لحماية امن مضيق هرمز».

وصرح وحيدي بأن بلاده تعتزم إجراء مزيد من المناورات العسكرية، وذلك بعد المناورة الأخيرة فى الخليج، وأثارت توترات مع الولايات المتحدة، حيث نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عنه القول بعد الاجتماعالوزاري الأسبوعي «مناورة للحرس الثوري الإيراني ستُجرى قريباً»، ولم يفصح وحيدي عن مزيد من التفاصيل. وكان مسؤول عسكري ايراني كبير حذر الولايات المتحدة من اعادة حاملة طائراتها الى الخليج، حيث تقوم ايران بعرض قوة في مضيق هرمز المعبر الاستراتيجي لحركة النقل البحري النفطي.

وقال قائد الجيش الايراني الجنرال عطاء الله صالحي: «ننصح حاملة الطائرات الاميركية التي عبرت مضيق هرمز، والموجودة في بحر عمان، بعدم العودة الى الخليج».

تويتر