إخماد حريق في غواصة نووية روسية

حريق الغواصة اعتبر ضربة لقدرة الردع النووي الروسي. أ.ف.ب

أعلنت السلطات الروسية أنها نجحت أمس، في إخماد حريق اندلع في غواصة نووية روسية خلال اعمال إصلاح في منطقة مورمانسك (شمال)، بعدما استبعدت اي تسرب اشعاعي نتيجة هذا الحادث، الذي قال خبراء إنه يشكل ضربة لقدرات الردع النووية الروسية. وقال وزير الحالات الطارئة الروسية سيرغي شويغو، ان «الحريق أخمد ولم تعد هناك ألسنة لهب». واضاف في اجتماع لخلية ازمة شكلت من اجل متابعة الحريق، أن «مواصلة العمليات ستنقل الى وزارة الدفاع» الروسية.

واندلع الحريق الخميس على سقالة خشبية حول الغواصة. وذكرت وزارة الحالات الطارئة في بيان، أن حجم الاشعاعات في مكان اندلاع حريق الغواصة «كاي 84 ايكاترينبورغ» في المعدل العادي و«لا يشكل أي تهديد للسكان». ووقع الحادث في روسلياكوفو، حوض بناء السفن العسكري المرتبط بمرفأ سفيرومورسك (شمال غرب) قاعدة أسطول الشمال التابع للجيش الروسي.

وهذه المناطق المغلقة لا يمكن دخولها من دون تصريح خاص. ولا تحوي الغواصة اي قطعة سلاح، بينما كان نظام تشغيلها بالدفع النووي مقطوعاً. وقال الخبير العسكري بافل فيلغينهوير، إن حريق الغواصة وهي من نوع «دلتا 4» حسب التصنيف الغربي يوجه ضربة لقدرة الردع النووي الروسي. وذكرت لجنة التحقيق الروسية في بيان، إن الحريق أتى على الغلاف الخارجي للغواصة التي يلفها غطاء من المطاط. وأضافت ان تسعة اشخاص نقلوا الى المستشفى اثر اصابتهم بتسمم طفيف بسبب الدخان. وتؤكد السلطات الروسية ان الحريق لم يهدد في أي وقت من الأوقات بالوصول الى داخل الغواصة.

ولم يكن هناك أي سلاح على متن الغواصة التي كانت على رصيف لأعمال صيانة. وهذه الغواصة ضمن جهاز الردع النووي الروسي. وقال فولغنهوير «إنها كارثة هائلة. يبدو أننا خسرنا الغواصة وحتى اصلاحها يحتاج الى سنوات». وأضاف ان «خسارة غواصة نووية استراتيجية كان يمكن ان تخدم بين 10 سنوات و13 عاما، يشكل ضربة كبيرة لقوة الردع النووية الروسية»، مؤكداً ان روسيا لا تملك سوى ست من هذه الغواصات.

ولم تحدد السلطات بعد أسباب الحريق. وأمر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الحكومة التي يترأسها فلاديمير بوتين بكشف ملابسات الحادث، كما قال الكرملين.

تويتر