إقبال كبير على التصويت في اليوم الأول

اشتباكات مسلحة وحرب شائعـات في المرحلة الثانية للانتخابات المصرية

عدد كبير من المصريين اصطف في طوابير طويلة انتظاراً للتصويت أمـــــــــــــــــــــــــــــــــــس. رويترز

شهدت المرحلة الثانية للانتخابات المصرية إقبالاً كبيراً على التصويت في يومها الأول، أمس، فيما أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات المصرية، المستشار عبدالمعز إبراهيم، أنه منذ الساعة الثامنة صباح أمس، تم فتح جميع المقار الانتخابية بنسبة 99٪ في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية، وأكد أنه لم يكن هناك أي مشكلات سوى في عدد قليل جداً من بعض المقرات، وفي وقت تحدث شهود عيان وحقوقيون عن مخالفات، قال ناخبون ان الهدوء والنظام سادا اللجان التي اقترعوا فيها، بينما أغلقت عناصر الجيش والأمن المصري، مركزاً انتخابياً بإحدى مدن محافظة الجيزة على خلفية مشاجرة بين المرشحين استُخدمت فيها الأسلحة النارية.

وتفصيلاً، قال التلفزيون المصري، أمس، إن عناصر الجيش وقوات الشرطة أغلقت المركز الانتخابي بمدرسة «خالد بن الوليد» في مدينة الصف التابعة لمحافظة الجيزة (جنوب العاصمة القاهرة) لمدة ثلاث ساعات بفعل تلك الاشتباكات. وأضاف أنه تم إغلاق لجنة انتخابية أخرى بمدرسة «منى الأمير» بمدينة الحوامدية بالجيزة بسبب قيام أنصار مرشحي التيار الديني باستمرار الدعاية الانتخابية بالمخالفة للقانون.

في سياق متصل، قال رامي حسن وهو مندوب أحد المرشحين بمحافظة الشرقية إن «حرب شائعات حقيقية» تجري بين المرشحين بالمركز بهدف إثناء الناخبين عن التصويت لمصلحة مرشح معين.

وأوضح حسن أن أبرز تلك الشائعات التي تم تداولها بمركز «أبوكبير» حول وفاة المرشح على مقعد الفئات فردي علي المصيلحي وهو وزير التضامن الاجتماعي بآخر الحكومات في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

ويتابع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي من داخل غرفة عمليات القوات المسلحة، سير العملية الانتخابات. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن عضو المجلس اللواء اسماعيل عتمان قوله «إن المشير أعطى توجيهات لقادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالمتابعة ميدانياً للجان الانتخابات بالمحافظات التسع والعمل على تذليل أي عقبات أو معوقات من شأنها التأثير في سير العملية الديمقراطية». وأضاف «ان خطة تأمين الانتخابات الموضوعة منذ أسابيع عدة هي الخطة نفسها السارية حالياً وعناصر التأمين تقوم بمهامها».

وقد تلقت غرفة عمليات «وحدة دعم الانتخابات» بالمجلس القومي لحقوق الانسان 115 شكوى تتعلق غالبيتها بتأخر فتح بعض اللجان الانتخابية بخمس محافظات هي، سوهاج، والمنوفية، والجيزة، والبحيرة، والشرقية.

وأكدت الغرفة وجود تزاحم من الناخبين أمام مقر هذه اللجان، ما يُشكل انتقاصاً من حق الناخبين في الإدلاء بصوتهم في توقيت زمني يسمح بتمكين الجميع من ممارسة هذا الحق، مطالبة اللجنة القضائية العليا للانتخابات باتخاذ إجراء عاجل للتعامل مع هذه الانتهاكات التي تشكل ظاهرة تتزايد في المرحلة الأولى حتى الآن.

في سياق متصل، قال عدد من مندوبي المرشحين في عدد من اللجان الانتخابية بمحافظتي الجيزة وسوهاج إن «أنصار عدد كبير من المرشحين كسروا قاعدة (الصمت الانتخابي) التي تقتضي وقف الدعاية الانتخابية اعتباراً من اليومين السابقين على موعد الانتخابات». وأوضح المندوبون أن «أنصار المرشحين جالوا بسيارات تحمل صور المرشحين»، داعين الناخبين للتصويت لهم من خلال مكبرات الصوت «من دون تدخل من جانب عناصر الأمن».

وقال الموقع الالكتروني لصحيفة «الأهرام» المصرية في وقت سابق إن غرف عمليات متابعة الانتخابات بمحافظة المنوفية سجلت قيام أنصار حزب «النور» ذي التوجّه السلفي، «بعمل الدعاية لمرشحيه الفرديين بمركز قويسنا واستغلال صوت الداعية محمد حسان للتأثير في الناخبين».

من جهة أخرى، زارت السفيرة الأميركية لدى القاهرة آن باترسون، إحدى اللجان الانتخابية في حي «الدقي» بمحافظة الجيزة، وتجاذبت أطراف الحديث مع عدد من الناخبين الموجودين أمام مدرسة جمال عبدالناصر. وهنأت باترسون، الشعب المصري على الانتخابات النيابية، واصفة إياها بـ«الناجحة للغاية». وتجري عملية التصويت بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشعب المصري، صباح أمس، في تسع محافظات هي الجيزة، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والسويس، والإسماعيلية، والشرقية، والمنوفية، والبحيرة.

وقامت عناصر من الجيش وقوات الأمن بتأمين اللجان الانتخابية التي تستقبل الناخبين على مدى يومين وفقاً لمرسوم أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يُدير شؤون البلاد حالياً.

ووفقاً لتقرير أصدره «مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار» التابع لمجلس الوزراء المصري فإنه «يحق لنحو 18.5 مليون مصري بالداخل المصري وبخارج البلاد ينتمون إلى تلك المحافظات الإدلاء بأصواتهم في 4589 مركزاً انتخابياً».

ويتنافس بانتخابات المرحلة الثانية 3327 مرشحاً، من بينهم 1116 مرشحاً للفوز بـ 60 مقعداً بالنظام الفردي، و2211 مرشحاً للفوز بـ 120 مقعداً بنظام القوائم الحزبية. وقررت اللجنة القضائية العليا للانتخابات تأجيل التصويت بثلاث دوائر انتخابية هي الدوائر الثانية بمحافظة البحيرة، والثانية بمحافظة سوهاج، والأولى بمحافظة المنوفية.

وحددت اللجنة إجراء انتخابات الدوائر الثلاث مع جولة الإعادة للمرحلة يومي الـ21 والـ22 من شهر ديسمبر الجاري «بسبب إضافة قوائم حزبية جديدة إلى تلك الدوائر ما يستلزم إعادة طباعة بطاقات التصويت».

وقام عدد من كبار قادة القوات المسلحة بالمرور على اللجان الانتخابية للمتابعة خصوصاً في محافظات الجيزة حيث مقر قيادة المنطقة المركزية العسكرية، والإسماعيلية مقر قيادة الجيش الثاني الميداني، والسويس مقر قيادة الجيش الثالث.

تويتر